البكري الدمياطي
353
إعانة الطالبين
ناقته القصواء حتى أتى المشعر الحرام ، فاستقبل القبلة ، ودعا الله تعالى ، وهلله ، وكبره . ( قوله : وأذكار إلخ ) معطوف على غسل أيضا ، أي ويسن أذكار وأدعية مخصوصة بأوقات وأمكنة معينة ، كعرفة والمشعر الحرام ، وعند رمي الجمار ، والمطاف . وقد نظم العلامة عبد الملك العصامي الأماكن التي يستجاب فيها الدعاء مع الأوقات - بقوله : قد ذكر النقاش في المناسك * وهو لعمري عمدة للناسك إن الدعا في خمسة وعشره * في مكة يقبل ممن ذكره وهي الطواف ، مطلقا والملتزم * بنصف ليل فهو شرط ملتزم وتحت ميزاب له وقت السحر * وهكذا خلف المقام المفتخر وعند بئر زمزم شرب الفحول * إذا دنت شمس النهار للأفول ثم الصفا ، ومروة ، والمسعى * لوقت عصر فهو وقت يرعى كذا منى في ليلة البدر إذا * ينتصف الليل فخذ ما يحتذى ثم لدى الجمار ، والمزدلفة * عند طلوع الشمس ، ثم عرفه بموقف عند مغيب الشمس قل * ثم لدى السدرة ظهرا وكمل وقد روى هذا الذي قد مرا * من غير تقييد بما قد مرا بحر العلوم الحسن البصري عن * خير الورى ذاتا ووصفا وسنن صلى عليه الله ثم سلما * وآله والصحب ما غيث همى وقوله : وقد روى هذا الذي إلخ : قد نظمه بعضهم كذلك ، وزاد عليه خمسة مواضع ، فقال : دعاء البرايا يستجاب بكعبة * وملتزم والموقفين كذا الحجر منى ويماني رؤية مروتين وزمزم * مقام وميزاب جمارك تعتبر منى ويماني رؤية البيت حجره * لدى سدرة عشرون تمت بها غرر ومن الأذكار والأدعية المخصوصة ما مر في المطاف وحال وقوفهم بالمشعر الحرام ، ومثلهما أيضا ما ورد عند دخول مكة ، وهو أنه إذا أبصر البيت قال : اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة ، وزد من شرفه وعظمه وكرمه ممن حجه واعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما وبرا . اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، فحينا ربنا بالسلام . ومنها ما ورد في يوم عرفة وهو شئ كثير من ذلك قوله ( ص ) : خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شئ قدير . وزاد البيهقي : اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي بصري نورا . اللهم اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري . وفي كتاب الدعوات للمستغفري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، مرفوعا : من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة يوم عرفة أعطي ما سأل . ومن أدعيته المختارة : ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار . اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم . اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ، واكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عمن سواك ، ونور قلبي وقبري ، واهدني ، وأعذني من الشر كله ، واجمع لي الخير كله . اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغني . وليحذر من التقصير في هذا اليوم ، فإنه من أعظم الأيام ، وإنه لموقف أعظم المواقف يقف فيه الأولياء ،