ابو سهل عيسى المسيحي

183

المائة في الطب

( في الحلاوى ) ( العسل ) : العسل حار يابس في الثانية موافق للأبدان الباردة والمشائخ جدا يجلو البدن من الأوساخ والرطوبات الفاسدة ، وتقطع الغلظ واللزوجات / ردى للمزاج الحار ، وفي الأوقات الحارة لأنه يستحيل في المحرورين وفي الشباب إلى الصفراء ويستحيل في الأبدان الباردة إلى الدم ، وأجود العسل ما كان طيب الرائحة ما يلا إلى الحمرة متينا ليس برقيق ( جدا ) « 1 » ، وأفضله عسل الربيع ثم عسل الصيف . ( السكر ) : والسكر حار لين في الأولى ملين للبطن والحلق يجلو ويحلل باعتدال وهو دون العسل في افعاله وفيه اضرار بالمعدة والكبد . والسكر الأحمر حار على قدر حلاوته موذ للمعدة والأسود منه ردى . ( الفانيذ ) : والفانيذ حار لين جيد للصدر يلين الحلق والبطن ويسخن نواحي الكلى والمثانة . ( القول « 2 » في البقول ) ( الشلجم ) : الشلجم حار في الثانية رطب في الأولى نفاخ يولد الخام ويلين الحلق والصدر ويسخن الكلى والظهر وجرمه إذا اكل مطبوخا خاصة باللحم غذا غذاء غليظا وأكثر المنى الا انه بطئ في المعدة ، وإذا عمل بالخل والابازير شهى الطعام . ( الجزر ) : والجزر حار في الثانية رطب / في الأولى وأقل غذآء من الشلجم يسخن اسخانا قليلا عسر الانهضام مدر للبول مكثر للمنى ، نافخ للبطن وينبغي ان يوكل بالملح والمرى والزبت والتوابل . ( الثوم ) : والثوم حار يابس في الرابعة نافع من البلغم ضار بالمحرورين

--> ( 1 ) زائدة في علي كدة ( 2 ) زائدة في علي كدة .