اسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني
271
الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء ( س )
ثم قام يمشي بينهما ، حتى أدخلهما بيتهما الذي هيّأ لهما ، ووضع يد فاطمة عليها السّلام في يد علي عليه السّلام وقال : « يا أبا الحسن ، هذه وديعة اللّه ورسوله عندك ، فاحفظ اللّه واحفظني فيها ، ومن شأن الوديعة أن ترد إلى أهلها سالمة » ، ثم خرج من عندهما فأخذ بعضادتي الباب فقال : « طهّركما اللّه وطهّر نسلكما ، أنا سلم لمن سالمكما ، وحرب لمن حاربكما ، أستودعكما اللّه وأستخلفه عليكما » . ولما كانت صبيحة العرس دخل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله عليهما بقدح من لبن ، فقال لفاطمة : اشربي فداك أبوك . ثم قال لعلي عليه السّلام : اشرب فداك ابن عمك . عن أسماء بنت عميس قالت : سمعت سيدتي فاطمة عليها السّلام تقول : ليلة دخل بي علي بن أبي طالب عليه السّلام أفزعني من فراشي . فقلت : أفزعت يا سيدة النساء ؟ قالت : نعم ، سمعت الأرض تحدّثه ويحدّثها . فأصبحت وأنا فزعة ، فأخبرت والدي فسجد سجدة طويلة ، ثم رفع رأسه وقال : يا فاطمة ، أبشري بطيب النسل ، فإن اللّه فضّل بعلك على سائر خلقه وأمر الأرض أن تحدّثه بأخبارها وما يجري على وجهها من شرق الأرض إلى غربها . المصادر : شجرة طوبى للمازندراني : ج 2 ص 249 . 109 المتن : عن جابر بن عبد اللّه ، قال : دخلت أم أيمن على النبي صلّى اللّه عليه وآله وهي تبكي ، فقال لها النبي صلّى اللّه عليه وآله : ما يبكيك ، لا أبكى اللّه عينيك ؟ قالت : بكيت يا رسول اللّه ، لأني دخلت منزل رجل من الأنصار وقد زوّج ابنته رجلا من الأنصار ، فنثر على رؤوسهم لوزا وسكرا ، فذكرت تزويجك فاطمة من علي ولم تنثر عليها شيئا . فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : لا تبكي يا أم أيمن ، فوالذي بعثني بالكرامة واستخصني بالرسالة ما أنا زوّجته ، ولكن اللّه تبارك وتعالى زوّجه من فوق عرشه ، وما