الحر العاملي

186

وسائل الشيعة ( آل البيت )

السلام ) - في حديث - : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : لولا أني أكره أن أشق على أمتي لاخرتها ، يعني العتمة إلى ثلث الليل . [ 4867 ] 11 - محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن عروة ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : قال إذا غربت الشمس دخل وقت الصلاتين ( 1 ) إلا أن هذه قبل هذه . ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن القاسم مولى أبي أيوب ، عن عبيد بن زرارة ، مثله ( 2 ) ، إلا أنه قال : دخل وقت الصلاتين إلى نصف الليل . [ 4868 ] 12 - وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء ، عن أبان ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لولا أن أشق على أمتي لاخرت العشاء إلى ثلث الليل . [ 4869 ] 13 - قال الكليني : وروي أيضا إلى نصف الليل . [ 4870 ] 14 - وعن علي بن محمد ، ومحمد بن الحسن جميعا ، عن سهل بن زياد ، عن إسماعيل بن مهران قال : كتبت إلى الرضا ( عليه السلام ) : ذكر أصحابنا أنه إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الظهر والعصر ، وإذا غربت دخل وقت المغرب والعشاء الآخرة ، إلا أن هذه قبل هذه في السفر والحضر ، وأن وقت المغرب إلى ربع الليل . فكتب : كذلك الوقت غير أن وقت المغرب ضيق ، الحديث .

--> 11 - الكافي 3 : 281 / 12 . ( 1 ) أضاف في هامش الأصل عن التهذيب : إلى نصف الليل . ( 2 ) التهذيب 2 : 27 / 78 . 12 - الكافي 3 : 281 / 13 . 13 - الكافي 3 : 281 / 13 . 14 - الكافي 3 : 281 / 16 ، والتهذيب 2 : 260 / 1037 .