سيد محمد باقر شفتي

407

تحفة الأبرار الملتقط من آثار الأئمة الأطهار ( فارسي )

دار الدنيا أطولكم راحة يوم القيامة « 1 » . قنوتات مأثوره از ائمه طاهرين بسيار است ، مقام گنجايش ايراد همه را ندارد ، لكن مصرح به در كلام شيخ الطائفه در مبسوط و مصباح و جمعى از أعاظم فقهاء آن است كه أفضل أدعيه در مقام قنوت كلمات فرج است ، و اين أفضليت را سيد مرتضى و ابن ادريس نسبت به روايت داده‌اند . قال السيد في الجمل : أفضل ما روي في القنوت لا إله الا اللَّه الحليم الى آخره . و في السرائر روى أن أفضل ذلك كلمات الفرج . پس مناسب در اين مقام بيان كلمات فرج و تحقيق حال در آن است ، مىگوئيم : كلمات علماء در آن مختلف است ، قال شيخ الطائفة في المصباح : أفضل ما يقنت به كلمات الفرج و هي لا إله الا اللَّه الحليم الكريم ، لا إله الا اللَّه العلي العظيم ، سبحان الله رب السماوات السبع و رب الارضين السبع و ما فيهن و ما بينهن و ما تحتهن و رب العرش العظيم و الحمد للَّه رب العالمين « 2 » . و كلام آن مرحوم در نهايه در به اين كلمات فرج مثل مصباح است ، تفاوتى نيست مگر دو چيز اول به نقصان يعنى در نهايه لفظ و ما فيهن نيست . دوم به زيادتى به اين نحو و هو رب العرش العظيم . قال شيخنا المفيد في المقنعة : فاذا فرغ من قراءة السورة بعد الحمد رفع يده بالتكبير ، ثم قلبها فجعل باطنها الى السماء و ظاهرهما الى الارض فقال : لا إله الا اللَّه الحليم الكريم ، لا إله الا اللَّه العلي العظيم ، سبحان اللَّه رب السماوات السبع و رب الارضين السبع و ما فيهن و ما بينهن و رب العرش العظيم و سلام على المرسلين و الحمد للَّه رب العالمين « 3 » .

--> « 1 » وسائل الشيعه ج 4 / 918 - 919 . « 2 » مصباح شيخ ص 35 . « 3 » مقنعه ص 20 .