سيد محمد باقر شفتي
329
تحفة الأبرار الملتقط من آثار الأئمة الأطهار ( فارسي )
و في القواعد : سجدتا الشكر مستحبان عند تجدد النعم و دفع النقم و عقيب الصلاة و يعفر بينهما « 1 » . و المستند في التعميم عموم المستند ، ففي الصحيح المروي في الكافي عن عبد اللَّه بن جندب قال : سألت أبا الحسن الماضي عليه السّلام عما أقول في سجدة الشكر فقد اختلف أصحابنا فيه ؟ فقال : قل و أنت ساجد : اللهم اني أشهدك و أشهد ملائكتك و أنبيائك و رسلك و جميع خلقك انك اللَّه ربي و الاسلام ديني و محمدا نبيي و فلانا و فلانا الى آخرهم ائمتي ، بهم أتولى و من عدوهم أتبرأ ، اللهم اني أنشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم اني أنشدك بايوائك على نفسك لاوليائك لتظفر بهم بعدوك و عدوهم أن تصلي على محمد و على المستحفظين من آل محمد ، اللهم اي أسألك اليسر بعد العسر ثلاثا . ثم ضع خدك الايمن على الارض و تقول : يا كهفي حين تعييني المذاهب و تضيق على الارض بما رحبت ، و يا بارىء خلقي رحمة بي و قد كان عن خلقي غنيا ، صل على محمد و على المستحفظين من آل محمد ، ثم ضع خدك الايسر و تقول : يا مذل كل جبار و يا معز كل ذليل قد و عزتك بلغ مجهودي - ثلاثا - ثم تقول : يا حنان يا منان يا كاشف الكرب العظام - ثلاثا - ثم تعود للسجود فتقول : مائة مرة شكرا شكرا ثم تسأل حاجتك « 2 » . وجه دلالت اين بر مدعى از اين راه است راوى سؤال نموده از ذكر و دعاى در سجدهء شكر ، جناب حضرت ترك استفسار و تفرقه فرموده ، جواب فرموده به كيفيت مذكوره ، و اين دليل بر ثبوت اين كيفيت است در جميع أفراد سجدهء شكر و هو المطلوب .
--> « 1 » قواعد الاحكام علامه ج 1 / 35 . « 2 » فروع كافى ج 3 / 325 - 326 .