أحمد بن يحيى بن جابر ( البلاذري )
145
أنساب الأشراف
حمقا ترى ذاك بها أم كيسا [ 1 ] . فقال أويس : لقد أخزى الله من يكون رابعكم . وحدثني عباس بن هشام ابن الكلبي قال : أقبل عرابة بن أويس بن قيظي بن عمرو الأوسي من الأنصار من الطائف ، ومعه أبعرة عليها زبيب وأدم وغير ذلك فعنّ له الشماخ ، فقال له : أعطني مما على أبعرتك من الزبيب فقال له : خذ برأس القطار . قال الشماخ : أتهزأ بي عافاك الله ؟ قال : الأبعرة وما عليها لك عافاك الله ، فأخذ الإبل بما عليها فمدحه بقصيدته التي أولها : كلا يومي طوالة وصل أروى * ظنون آن مطرح الظنون طوالة : بئر كانوا يجتمعون عليها . وقال فيها : رأيت عرابة الأوسيّ ينمى * إلى الخيرات منقطع القرين إذا ما راية رفعت لمجد * تلقاها عرابة باليمين [ 2 ] وكان سعيد بن العاص عامل عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه على الكوفة فغزا آذربيجان ، فأوقع بأهل موقان وجيلان ، وكان الشماخ مع سعيد إلا أنه لم يحضر موقان وحربها ، فقال لبكير بن شداد بن عامر فارس أطلال وكان قد أصيب بها : وغيّبت عن خليل بموقان أسلمت * بكير بني الشداخ فارس أطلال [ 3 ]
--> [ 1 ] ديوان الشماخ ص 446 . [ 2 ] ديوان الشماخ ص 319 - 336 . [ 3 ] ديوان الشماخ ص 456 .