العلامة الحلي

364

تذكرة الفقهاء ( ط . ج )

مسألة 368 : وهل يجب فيهما الذكر ؟ أكثر علمائنا عليه ( 1 ) لما رواه الحلبي قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في سجدتي السهو : " بسم الله وبالله ، اللهم صل على محمد وآل محمد " قال : وسمعته مرة أخرى يقول : " بسم الله ، وبالله ، والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " ( 2 ) فيجب أحدهما ويتخير فيهما . وقال بعض علمائنا : بعدم الوجوب ( 3 ) لمنافاة الرواية المذهب ، لامتناع تطرق السهو على الإمام عليه السلام ، ولقول الصادق عليه السلام لما سأله عمار عن سجدتي السهو هل فيهما تكبير أو تسبيح ؟ : " لا إنما هما سجدتان فقط " ( 4 ) . ولا منافاة بين الرواية والمذهب ، إذ سماعه يقول في سجدتي السهو ، لا يدل على أنه عليه السلام قاله في سجوده له بل المراد سماعه هذا الحكم في هذا الفرض كما يقال : سمعته يقول : " في النفس المؤمنة مائة من الإبل " ( 5 ) . وعمار ضعيف ، ولا حجة فيه لأن نفي وجوب التكبير والتسبيح لا يدل على نفي ما ذكره . وقال الشافعي ، وأبو حنيفة : يسبح فيهما كما يسبح في سجدات الصلاة ( 6 ) . ولا جامع بينهما مع الفرق بأن ذاك جزء من الصلاة وهذا جبران فلا يجب التساوي .

--> ( 1 ) منهم : السيد المرتضى في جمل العلم والعمل ( ضمن رسائل الشريف المرتضى ) 3 : 37 ، والصدوق في المقنع : 33 ، والشيخ الطوسي في المبسوط 1 : 125 . ( 2 ) الكافي 3 : 356 / 5 ، الفقيه 1 : 226 / 997 ، التهذيب 2 : 196 / 773 . ( 3 ) هو المحقق في المعتبر 234 . ( 4 ) الفقيه 1 : 226 / 996 ، التهذيب 2 : 196 / 771 ، الإستبصار 1 : 381 / 1442 . ( 5 ) الكافي 7 : 281 / 3 ، الفقيه 4 : 77 / 240 ، التهذيب 10 : 158 / 635 ، الإستبصار 4 : 259 / 976 . ( 6 ) المجموع 4 : 161 ، فتح العزيز 4 : 179 ، الفتاوى الهندية 1 : 125 .