النويري
162
نهاية الأرب في فنون الأدب
خالد بن برمك ، ثم الفضل بن الربيع . الأمراء بمصر : علي بن سليمان الهاشمي ، ثم موسى بن عيسى ، ثم « 1 » إبراهيم بن صالح ثم مات فوليها أحمد بن خالد « 2 » الأعرج ، ثم إسحاق بن سليمان بن علي الهاشمي ، ثم هرثمة بن أعين ثم ولاه المغرب ، وولى عبد الملك بن صالح بن علي الهاشمي ، ثم عبيد اللَّه « 3 » بن المهدى ، ثم إسماعيل بن صالح بن علي الهاشمي ، ثم الليث بن الفضل ، ثم « 4 » أحمد بن إسماعيل بن علي الهاشمي ، ثم عبد اللَّه بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي الهاشمي ويعرف بابن زينب ، ثم الحسين بن جميل الأزدي ، ثم مالك بن دلهم ، ثم الحسن ابن البحباح « 5 » القضاة بها : أبو طاهر عبد الملك ، ثم المفضل « 6 » بن فضالة ، ثم محمد بن مسروق الكندي « 7 » ، ثم إسحاق بن الفرات ، ثم عبد
--> « 1 » في المخطوطات هذه الفقرة الخاصة بولاية مصر مضطربة ومختلطة وكثيرة الأخطاء ، فيها موسى بن عيسى بن إبراهيم بن صالح أخطأ النساخ أو المؤلف في قراءة ( ثم إبراهيم ) فجعلوها ابن إبراهيم ، وتحرير العبارة على نحو ما أثبتنا بالنص . « 2 » قال الكندي في الولاة والقضاة ( ص 135 ط . بيروت ) : « وتوفى إبراهم بن صالح بها وهو واليها يوم الخميس لثلاث خلون من شعبان سنة ست وسبعين ومائة وأقام بالأمر بعد أبيه - صالح بن إبراهيم صاحب شرطة خالد بن يزيد ، ثم وليها عبد اللَّه بن المسيب من قبل الرشيد . وقال صاحب النجوم الزاهرة ( ج 2 ص 83 ط . دار الكتب 1930 ) : « وقام بأمر مصر بعد موته ابنه صالح إبراهيم من صالح مع صاحب شرطته خالد بن يزيد إلى أن ولى مصر عبد اللَّه بن المسيب » فأحمد بن خالد الذي تذكره المخطوطات هو خالد بن يزيد الذي كان يتولى الشرطة أيام الوالي المتوفى إبراهيم بن صالح . « 3 » في المخطوطات : عبد اللَّه والتصويب عن الولاة والقضاة للكندي ( ط . بيروت ) ص 137 والنجوم الزاهرة ج 2 ص 93 ( ط . دار الكتب ) . « 4 » تخطىء هنا المخطوطات فتجعل ثم ( ابن ) والخطأ في قراءة الكلمة لتشابه رسم الكلمتين في الكتابة القديمة . « 5 » في الولاة والقضاة للكندي ص 146 : التختاخ وفى النجوم الزاهرة ج 2 ص 138 ، ص 141 ، 144 : البحباح وهو ما اخترناه لأن المؤلف يذكر هذا الاسم مرة أخرى في آخر الحديث عن الأمين برسم النجوم الزاهرة ، أما رسم الاسم هنا في المخطوطات فيقرأ المحتاج . « 6 » في المخطوطات : الفضل وهو تحريف . « 7 » في المخطوطات : الهندي وهو تحريف أيضا .