ابن أبي حاتم الرازي
446
كتاب العلل
قَالَ أَبِي : حدَّثنا ابْنُ كَثِيرٍ ( 1 ) ، عن الثَّوري ، عن عبد الملك بْنِ عُمَير ، عَنْ مَوْلًى لرِبْعِيٍّ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيفة . قلتُ : فأيُّهما أصَحُّ ( 2 ) ؟ قَالَ : مَا ( 3 ) قَالَ الثَّوري ؛ زَادَ رَجُلا وجَوَّد الحديثَ ، فأمَّا إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ فسَمَّى الرجلَ ، وأمَّا ابنُ كَثِيرٍ فَلَمْ يُسَمِّ الْمَوْلَى . 2656 - وسمعتُ أَبِي يقولُ وذكَرَ حَدِيثًا رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقاء ، عَنِ الثَّوري ، عَنْ عَلْقَمة بْنِ مَرْثَد ، عَنْ عبدِ خَيْر ، عَنْ عليٍّ : أَلا أخبرُكم بِخَيْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهِ ( 4 ) . . . ؟ قَالَ أَبِي : هَذَا خطأٌ ؛ إِنَّمَا هو : خالد بن عَلْقَمة ( 5 ) .
--> ( 1 ) هو : محمد بن كثير العَبْدي . ( 2 ) من قوله : « قَالَ أَبِي : حَدَّثَنَا ابْنُ كَثِيرٍ . . . » إلى هنا سقط من ( ك ) ؛ لانتقال النظر . ( 3 ) قوله : « ما » سقط من ( أ ) و ( ش ) . ( 4 ) كذا في جميع النسخ ، وفي مصادر التخريج : « بعد نَبِيِّها » ، لكن يمكن أن يخرَّج ما في النسخ على لغة طيِّئ ولخم ، فالأصل : « نَبِيِّها » ، وحذفت ألف « ها » ونقلت فتحة الهاء إلى الحرف الذي قبلها ؛ فصارت الكلمة هكذا : « بعد نَبِيَّهْ » . ولهذه اللغة شواهد في العربية . انظر التعليق على المسألة رقم ( 235 ) . ( 5 ) روايته على هذا الوجه أخرجها الإمام أحمد في " فضائل الصحابة " ( 422 ) من طريق عبد الرحمن بن مهدي ، وابن أبي عاصم في " السنة " ( 1208 ) من طريق شعيب ابن حرب ، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 30 / 367 ) من طريق المؤمل بن إسماعيل ، ثلاثتهم عن سفيان الثوري ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عبد خير ، به . وأخرجه عبد الله ابن الإمام أحمد في " زوائده على فضائل الصحابة " ( 423 ) من طريق أبي عوانة ، والخطيب في " تاريخ بغداد " ( 5 / 427 ) ، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 30 / 368 ) من طريق إبراهيم بن محمد بن مالك ، كلاهما عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عبد خير ، به . وذكر الدارقطني في " العلل " ( 4 / 38 - 39 ) رواية زيد ابن أبي الزرقاء هذه ، وقال : « ووهم فيه ، وخالفه عبد الرحمن بن مهدي ، وعبثر بن القاسم ، وغيرهما ، فروَوه عن الثوري ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عبد خير ، عن علي ، وهو الصَّواب » .