محمد طاهر الكردي
412
التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم
حسين الحسني وقام بمباشرة عمل التنظيف أولا حسب الاستشارة ، ثم بدأ في عمل قطع القطعة الباقي من بئر زبيدة إلى دبل عين حنين ، الواقع ببستان بنونة والمعروف الآن ببستان سمو سيدي الأمير فيصل ولي العهد بالشيبية وذلك في نهاية عام 970 ، وكان عمله شاقا جدا كما ينبئنا بذلك نفس العمل ، وقد قام بهذا العمل الجبار إلى أن توفاه اللّه في الثالث من شهر رجب من عام 974 ثم تولى العمل الأمير قاسم بيك تحت إشراف قاضي القضاة حسين الحسني المذكور واستمر في مباشرة العمل إلى أن توفاه اللّه في أول رجب من عام 979 ثم تولى مباشرة العمل مولانا شيخ الإسلام القاضي حسين الحسني ، وأتم عملها في عشرين من ذي القعدة من عام 979 ، ووصل ماء عين نعمان للسيدة زبيدة إلى مجرى ماء عين حنين التي هي عين مكة الأصلية للسيدة زبيدة رحمها اللّه وأسكنها الفردوس الأعلى إنه مجيب الدعاء ، وأما من أمر ماء عين حنين قد توقف ماؤها من زمن بعيد بسبب السيول التي دمرتها وسدت مجاريها ، وكان آخر إصلاح جرى فيه عام 1328 ، والآن لا يصلنا من ماء عين حنين أو فروعها شيء سوى جزء يسير من أحد فروعه ، وهي الزعفرانة وأحيط فضيلتكم أن معالم هذه المجاري موجودة كلها ، والبعض منها استغلتها الأيادي الجبارة التي لا تخشى اللّه ، هذا مع تقديم عجزي وقصوري لكثرة أعمالي التي لا يخفاكم فأرجو المعذرة إذا لم يوفى غرضكم المنشود واللّه يحفظكم سيدي . حرر في 24 / 5 / 1377 . رئيس قسم توزيع المياه بمكة محمد نور قمر علي انتهى ما كتبه الشيخ محمد نور قمر علي سلمه اللّه تعالى آمين . ( واعلم ) أن بعض الناس يظن أن عين زبيدة بمكة آتية من بغداد ، عن طريق البر لكن ليس الأمر كذلك فهذا بعيد الاحتمال جدا . والذي جعلهم يظنون هذا الظن هو أن زبيدة زوج هارون الرشيد رحمها اللّه تعالى قد بنت في طريق الحج في زمنها من بغداد إلى مكة كثيرا من البرك والآبار