الشيخ محمد اليعقوبي

483

خطاب المرحلة

مستقبل تجمع المهندسين الإسلامي « 1 » يسأل البعض هل أن هذا التجمع ذو طبيعة اقتصادية أم سياسية أم فكرية أم اجتماعية وأنا أقول أنه كل ذلك ، فإن الدعوة إلى تأسيس التجمع الذي يضم نخبة صالحة وكفوءة ومخلصة من المهندسين في مختلف المحافظات كانت نتيجة قراءة في الواقع الحالي للعراق ومستقبله حيث نريد أن ننشئه عراقاً متحضراً راقياً مرفهاً سعيداً يكون أمثولة حسنة للشعوب المستضعفة ومثل هذا الجهد يكون المهندسون هم حجر الأساس فيه ويقع عليهم العبء الأكبر ومن الشواهد على ذلك أن نسبة وزارات على الأقل هي فنية يديرها مهندسون ( النفط ، الكهرباء ، الاتصالات ، الري ، الإسكان والتعمير ، الصناعة ) في حين إن المهن الأخرى تخصّها وزارة واحدة كالصحة والزراعة . فهذا التجمع يحتضن المهندسين بالأوصاف المذكورة ويرعاهم ويدافع عن حقوقهم ويحشد خبراتهم ومهاراتهم لبناء هذا المستقبل المشرف ، وسينضج عمله تدريجياً ليتسلم الحصة الأوفر من مشاريع الأعمار وينقذ ثروة البلد من هؤلاء السراق والفاسدين والعابثين بأموال الدولة التي هي أموال الشعب وكل همّهم التسابق في اختلاس المال العام بشركات ومشاريع وهمية وإذا نفذَّت فبدون مراعاة الشروط الفنية ، والشاهد أن ثروة العراق التي تزيد على ( 36 ) مليار دولار سنوياً فتجاوز مجموع واردات العراق مئة مليار دولار منذ سقوط الصنم ولا نجد لهذه المبالغ أي اثر يذكر على الأرض فتعرف حينئذ أين ذهبت هذه المليارات ، وإذا قُدِّر لهذا التجمع أن يطوّر أعماله اقتصادياً فسيكون حينئذٍ معيناً للعطاء ليغطي احتياجات المشاريع الإنسانية والفكرية والاجتماعية كما أنه

--> ( 1 ) من حديث سماحة الشيخ اليعقوبي ( دام ظله ) مع عدد من قيادات التجمع في بغداد والمحافظات يوم 7 شعبان 1427 ه - ونُشر في صحيفة الصادقين العدد ( 47 ) .