الميرزا جواد التبريزي
207
صراط النجاة في أجوبة الإستفتاءات
سؤال [ 726 ] وحسب معرفتي أن الأموال المودعة في البنك تعتبر من باب مجهولة المالك علماً بأن رأس المال المدفوع في البنك يزيد سنوياً عن المبلغ الذي بدأ به الحساب ، وكيف يكون مجهول المالك وبإمكاني سحب ما أُريد من الحساب وفي أي وقت ، فهل يجب فيه الخمس ولو فرضنا أن ذلك من باب مجهول المالك ؟ الخوئي ؛ الأموال المودعة في البنوك إن كان من قبل أصحابها كالتجار مثلًا حيث إنهم يودعون أموالهم فيها أو الموظفين بعد استلام رواتبهم وكالة منا ثم يودعون في البنوك فإنها باعتبار اختلاطها مع أموال غيرهم صارت مجهولة المالك ، ولكن مع ذلك إنها لم تخرج عن ملكهم ، وعليه فيجب عليهم تخميسها بعد الحول ، وأما الموظف الذي لم يستلم راتبه من الشركة الحكومية لا عيناً ولا شيكاً ، وانما الشركة تقوم بأمر الموظف بإيداعه في حسابه في البنك ، فلا يجب عليه تخميسه ، ولو بقي فيه سنين ، باعتبار أنه مالم يستلم بإذن الحاكم الشرعي لم يملك شرعاً . سؤال [ 727 ] لو عملت في شركة حكومية خمسة عشر يوماً مثلًا ، وجاء رأس سنتي ، فهل يجب علي تخميس ما قرر لي أني أستحقه ( وهو راتب خمسة عشر يوماً ) ؟ الخوئي ؛ إذا استلمته تعلق به الخمس إن لم تصرفه في مؤنة سنتك ، دون ما إذا لم تستلمه . سؤال [ 728 ] إذا كانت حاجة المكلف في أربع غرف حال البناء ، فبنى أكثر من حاجته حال البناء تحسباً لوقوع الحاجة فيما بعد ، هل تحسب الزيادة من المؤونة أو تستثنى فيخمس الزائد ؟ الخوئي ؛ إذا كانت الزيادة زائدة على مقدار شؤونه وجب تخميسها . التبريزي ؛ يضاف إلى جوابه قدس سره : نعم إذا لم يمكن عادة بناء مقدار الحاجة الا