ابن تغري

303

المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي

بكتمر الحسنى « 1 » والى القاهرة ، وقنق باي الأحمدي « 2 » بإمرة عشرين « 3 » ، وأنعم على كل من بطا الطولوتمرى « 4 » ، ويلبغا السودونى « 5 » ، وسودون اليحياوى ، « وتنبك اليحياوى « 6 » » وأرغون شاه البيدمرى ، وآق‌بغا الجمالى الهذبانى « 7 » ، وتغرى بردى من يشبغا « 8 » - أعنى والدي - وقوزى الشعباني ، وبكبلاط السونجى « 9 » ، وأردبغا « 10 » العثماني ، وشكزباى العثماني ، وأسنبغا السيفى بإمرة « 11 » عشرة . ثم رسم فنودي بالقاهرة بإبطال المكوس ، وأخذ في تحصين القاهرة ، واستجلاب خواطر الرعية إلى أن ورد الخبر بقدوم الناصري نحو الديار المصرية . ثم انقطعت الأخبار عن السلطان ؛ لأن ابن باكيش نائب غزة وغيره دخلوا في

--> ( 1 ) « الحسيني » في النجوم . ( 2 ) هو قنق باي بن عبد اللّه الأحمدي ، سيف الدين ( ت في حدود سنة 800 ه / 1397 م ) له ترجمة بالمنهل ، ( 3 ) « عشرة » في ن . وهو خطأ . ( 4 ) هو بطا بن عبد اللّه الطولوتمرى الظاهري برقوق الدوادار ( ت 894 ه / 1488 م ) له ترجمة بالمنهل . ( 5 ) هو يلبغا بن عبد اللّه السودونى ، سيف الدين ( ت 805 ه / 1402 م ) له ترجمة بالمنهل . ( 6 ) « تنبك اليحياوى » ساقطة من ط ، ن . وهو تنبك بن عبد اللّه اليحياوى الظاهري برقوق ( ت 800 ه / 1397 م ) له ترجمة بالمنهل . ( 7 ) « الهدمانى » في ن ، وهو تصحيف . ( 8 ) « اليشبغاوى » في النجوم . ( 9 ) « السعدي » في النجوم . ( 10 ) « أرنبغا » في النجوم . ( 11 ) « إمرة » في ن .