الإمام أحمد بن حنبل

448

مسند الإمام أحمد بن حنبل ( ط الرسالة )

24385 - حَدَّثَنَا أَبُو الْمُنْذِرِ إِسْمَاعِيلُ « 1 » بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ يَعْنِي ابْنَ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَبِي يُونُسَ ، « 2 » مَوْلَى عَائِشَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ ، وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ ، وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ ،

--> فصحيح . وهذا إسناد فيه سعيد بن جبير لم يسمع من عائشة ، وعطاء بن السائب صححوا سماع حماد بن سلمة منه قبل اختلاطه . حسن : هو ابن موسى الأشيب . وأخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 7094 ) ، والإسماعيلي في " معجمه " 443 / 1 من طريق شعيب بن صفوان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن عائشة ، فزاد في الإسناد ابن عباس بين سعيد بن جبير وعائشة ، وشعيب بن صفوان ضعيف ، وسماعه من عطاء لم يتحرر لنا أكان قبل الاختلاط أم بعده ؟ وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه . وقد أخرج النسائي في " المجتبى " 218 / 5 - 219 من طريق عبد الحميد بن جبير ، عن عمته صفية بنت شيبة ، قالت : حديثنا عائشة ، قالت : قلت : يا رسول اللَّه ، ألا أدخل البيت ؟ قال : " ادخلي الحجر ، فإنه من البيت " . وإسناده صحيح . وقوله : " صلي في الحجر " سيأتي برقم ( 24616 ) بإسناد محتمل للتحسين ، فيحسن لغيره ، به . وقوله . " إن قومك استقصروا عن بناء البيت حين بنوه " ، سلف بإسنادٍ صحيح برقم ( 24297 ) . ( 1 ) في ( م ) حدثنا أبو المنذر حدثنا . إسماعيل ، وهو خطأ . ( 2 ) في ( م ) : عن أبي يوسف ، وهو تحريف .