الإمام أحمد بن حنبل

363

مسند الإمام أحمد بن حنبل ( ط الرسالة )

أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ ، فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَتَحَلَّلْتُهَا " « 1 » .

--> ( 1 ) إسناده صحيح على شرط الشيخين . إسماعيل : هو ابن عُلَيه ، وأيوب : هو ابن أبي تميمة السختياني ، والقاسم التميمي : هو ابن عاصم الكليبي . وأخرجه بتمامه ومختصراً الدارمي ( 2055 ) ، والبخاري ( 6721 ) ، ومسلم ( 1649 ) ( 9 ) ، والترمذي في " الشمائل " ( 158 ) ، والنسائي في " المجتبى " 206 / 7 ، وفي " الكبرى " ( 4859 ) ، والمزي في " تهذيب الكمال " ( في ترجمة زَهْدم ) من طريق إسماعيل ، بهذا الإسناد . وأخرجه البخاري ( 4385 ) من طريق عبد السلام بن حرب ، و ( 5518 ) و ( 6680 ) وبإثر ( 6721 ) من طريق عبد الوارث ، والحميدي ( 766 ) ، ومسلم ( 1649 ) ( 9 ) من طريق سفيان بن عيينة ، ثلاثتهم عن أيوب ، به . وأخرجه مسلم ( 1649 ) ( 9 ) أيضاً ، والبيهقي 31 / 10 من طريق الصعِق بن حَزْن ، عن مطر الورْاق ، عن زهدم ، به . قال الدارقطني في " التتبع " ص 169 : الصَّعِق والمطر ليسا بالقويين ، ومع ذلك فمطر لم يسمعه من زَهْدَم ، وإنما رواه عن القاسم بن عاصم ، عنه . فتعقبه أبو العباس القرطبي في " المفهم " 630 / 4 فقال : وهذا لا عتب على مسلم فيه ، ولا نقص يلحق كتابَه بسبب ذلك ، لأنه قد أخرج الحديثَ من طرق كثيرة صحيحة ، ثم أردف هذا السندَ بعد تلك الطرق الصحيحة المتصلة ، ولذلك قال فيه : عن زهدم قال : دخلتُ على أبي موسى ، وهو يأكل لحم دجاج ، وساق الحديث بنحو حديثهم ، وزاد فيه : قال : إني واللَّه ما نسيتُ . فذكره مُردفاً لأجل هذه اللفظة الزائدة ، ثم هذا على ما شَرَطَه في أول كتابه ، حيث قَسَم الأسانيدَ إلى ثلاثة أقسام وثلاث طبقات . فهذا السندُ من الطبقة الأخيرة التي هي دون من قبلها ، وفيها مغمزْ بوجه ما ، وهذا يدل على أنه أدخل الثلاثَ الطبقات في كتابه ، خلافا لمن زعم أنه لم يُدخل فيه من الطبقة