الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
385
التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( ع )
سورة الرعد * س 1 : ما هو فضل سورة الرعد ؟ ! الجواب / 1 - قال أبو عبد اللّه الصادق عليه السّلام : « من أكثر قراءة سورة الرّعد لم تصبه صاعقة أبدا ، وإن كان ناصبيّا ، فإنّه لا يكون أشرّ من الناصب ، وإن كان مؤمنا أدخله اللّه الجنّة بغير حساب ، ويشفّع في جميع من يعرف من أهل بيته وإخوانه من المؤمنين » « 1 » . 2 - قال أبو عبد اللّه الصادق عليه السّلام : « من كتبها في ليلة مظلمة بعد صلاة العتمة ، وجعلها من ساعته على باب السلطان الجائر الظالم ، قام عليه عسكره ورعيّته ، فلا يسمع كلامه ، ويقصر عمره وقوله ، ويضيق صدره . وإن جعلت على باب ظالم أو كافر أو زنديق ، فهي تهلكه بإذن اللّه تعالى » « 2 » . * س 2 : ما هو معنى قوله تعالى : [ سورة الرعد ( 13 ) : آية 1 ] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ المر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ ( 1 ) [ سورة الرعد : 1 ] ؟ ! الجواب / قال سفيان بن سعيد الثّوري : قلت لجعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام : يا بن رسول اللّه ، ما معنى قول اللّه عزّ وجلّ : المر ؟
--> ( 1 ) تفسير العيّاشي : ج 2 ، ص 202 ، ح 1 . ( 2 ) خواص القرآن : ص 42 « مخطوط » .