السيد المرعشي

561

شرح إحقاق الحق

مستدرك احتجاجه عليه السلام مع هارون الرشيد قد تقدم نقل ما يدل عليه عن أعلام العامة في ج 12 ص 313 و 314 ، ونستدرك هيهنا عن الكتب التي لم نرو عنها فيما سبق : فمنهم الفاضل المعاصر الشريف علي بن الدكتور محمد عبد الله فكري الحسيني القاهري المولود بها سنة 1296 والمتوفى بها أيضا 1372 في " أحسن القصص " ( ج 4 ص 286 ط دار الكتب العلمية في بيروت ) قال : سأله الرشيد يوما فقال : كيف قلتم نحن ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم بنو علي ؟ وإنما ينسب الرجل إلى جده لأبيه دون جده لأمه ؟ فقال الكاظم : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ( ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى ) . وليس لعيسى أب وإنما ألحق بذرية الأنبياء من قبل أمه ، وكذلك ألحقنا بذرية النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أمنا فاطمة . وزيادة على ذلك يا أمير المؤمنين قال الله عز وجل : ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل ) . ولم يدع صلى الله عليه وسلم عند مباهلة النصارى غير علي وفاطمة