صبري القباني
284
الغذاء . . . لا الدواء
للكبد ، ولعل حجتهم في ذلك أن الأطباء اعتادوا أن يمنعوا الشوكولاته عن المصابين بآفات خطيرة بالكبد ، ولكن هذا المنع لا يعني - أبدا - أن الشوكولاته نفسها مؤذية للكبد . إن تذكرنا للمادتين الرئيسيتين اللتين تصنع الشوكولاته منهما ، يجعلنا ندرك ، بصورة طبيعية ، ما فيها من فوائد غذائية . . فهي تصنع من الحليب والكاكاو ، وناهيك بهاتين المادتين من مصادر غنية بالغذاء . تحتوي الشوكولاته على قدرة حرارية عالية تزيد عن ستمائة سعر ، كما أن احتواءها على مادة « التؤبرومين » - الموجودة في الكاكاو - تجعل منها محرضا جيدا للشهية ، ولذا فإننا ننصح بها للأطفال الذين هم في طور النمو - إذا لم يمنعهم الطبيب عنها - وللذين يشكون النحافة وضعف الشهية . ويمنع الطبيب الشوكولا عن المصابين بقرحات معدية لاثارتها غشاء المعدة وتخريشها له أي تسبب زيادة الحموضة والمفرزات المعدية . كذلك يمنع الطبيب الشوكولا عن المصابين بالتحسس ( الآلليرجيا ) ، إذ إن هناك أشخاصا يتحسسون تجاه هذه المادة فيصابون بالحكة وبالشري . وإذا وجدتم طفلكم يشكو حكة ودمامل منتشرة في جسمه أو أكزما زمنية ، تطفح وقتا لتغيب زمنا آخر . . فانتبهوا إلى كمية الشوكولا التي يتناولها هذا الطفل فقد تكون غزيرة وكثيرة سببت له آلليرجيا .