صبري القباني

207

الغذاء . . . لا الدواء

ملاحظات عامة لقد اعتادت ربات البيوت عندنا ممارسة طريقة بدائية في الطبخ ، وذلك بوضع الخضار في مرق اللحم ثم رفع المزيج فوق النار ليبقى ساعات طويلة كي ينضج اللحم ، وهذا خطأ . . فإن هذه الطريقة تسبب ضياع كثير من فيتامينات الخضار وتخرب المعادن الموجودة فيها ، كما تؤدي إلى حدوث تغيير في تركيبها وتقتل طاقتها الحيوية ، فالمواد الزلالية تتخثر ، والمواد النشوية تتصلب ، والمواد الدهنية والمعادن يقتل بعضها بعضا ، والفيتامينات يتبخر الجانب الأكبر منها . إن الطريقة الصحيحة للطبخ هي سلق اللحم أولا إلى أن ينضج ، ثم سلق الخضار وحدها ، ثم إضافة الخضار واللحوم إلى بعضها . ولا بد من الانتباه إلى ضرورة وضع الخضار مع ماء وسلقها ، لأن أكثر المعادن والفيتامينات تكون منحلة في الماء ، أما الخضار نفسها فلا يبقى منها سوى مواد تافهه ذات ألياف سيللوزية . إن مياه الخضار المسلوقة تكون غنية بالأملاح والفيتامين ( ب ) و ( ج ) المقويين للأعصاب والجلد ولثة الأسنان ، ولذا يجب الاستفادة منها إما بإضافتها إلى الطبخة ، أو إعداد حساء ( شوربة ) منها ، تكون غنية بالمعادن والفيتامينات . وقد اعتادت أكثر ربات البيوت على نقع الخضار في الماء ثم سلقها وهذا - أيضا - خطأ . . لأن النقع يجعل الفيتامينات والمعادن معرضة للتلف . ويجب الإقلال - ما أمكن - من نقع الخضار ، أو وضعها على النار . يجب أن نغلي الماء أولا ثم نضع الخضروات فيه بعد غسلها - لا نقعها - كما يجب أن نحذر من رفع الغطاء عن الوعاء بين الفينة والفينة لمراقبة النضج ، فذلك يؤدي إلى