الشيخ محمد تقي الرازي الأصفهاني
384
تبصرة الفقهاء
عليها » « 1 » . وعن أحدهما عليهما السّلام : « إذا دخلت على مريض فقل : أعيذك باللّه العظيم ربّ العرش العظيم من كلّ عرق فعار ومن شرّ حرّ النار - سبع مرات - » « 2 » . ومنها : دعاء المريض للعائد . فعن الصادق عليه السّلام : « من عاد مريضا في اللّه لم يسأل المريض للعائد شيئا إلا استجاب اللّه له » « 3 » . وعنه صلّى اللّه عليه وآله : « عودوا مرضاكم واسألوهم الدعاء ، فإنه يعدل دعاء الملائكة » « 4 » . وربما يفيد استجابة دعاء المريض للعائد ولغيره . ومنها : تكرار العيادة مع بقاء المرض . فعن النبي صلّى اللّه عليه وآله : « العيادة ثلاثة والتعزية مرة » « 5 » . وعنه صلّى اللّه عليه وآله : « اغبوا في العيادة واربعوا إلا أن يكون مغلوبا » « 6 » . وكأن المراد بالغب في العيادة أن يعوده يوما دون يوم وبالربع أن يعوده يوما دون أربع « 7 » . وعن أمير المؤمنين عليه السّلام : « العيادة بعد ثلاثة أيام » « 8 » . ( وكأنّ المراد أنّه يعاد المريض بعد ثلاثة أيّام من مرضه أو يراد به وقوع العيادة كلّ مرّة بعد ثلاثة أيّام ) « 9 » .
--> ( 1 ) الأمالي ، للشيخ الطوسي : 632 وفيه : « أنساك اللّه العافية » . ( 2 ) بحار الأنوار 92 / 34 ، باب عوذة الحمى وأنواعها ، ح 17 . ( 3 ) ثواب الأعمال : 194 . ( 4 ) وسائل الشيعة 2 / 421 ، باب استحباب التماس العائد دعاء المريض ، ح 5 . ( 5 ) مكارم الأخلاق : 361 . ( 6 ) الأمالي ، للشيخ الطوسي : 639 . ( 7 ) ليس في ( د ) : « أربع » . ( 8 ) دعائم الإسلام 1 / 218 . ( 9 ) الزيادة بين الهلالين غير مذكورة في ( ألف ) .