آقا محمد علي كرمانشاهي

205

مقامع الفضل

تكبير سيّم بگويد : « اللّهم أنت الملك الحقّ المبين لا إله إلّا أنت سبحانك [ وبحمدك عملك سوء ] و ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ذنبي إنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت » « 1 » . وبعد از پنجم بگويد : « لبّيك وسعديك ، والخير في يديك والشرّ ليس إليك ، والمهديّ من هديت [ عبدك وابن عبديك منك وبك ولك وإليك ] لا ملجأ [ ولا منجا ولا مفرّ ] منك إلّا إليك ، سبحانك وحنانيك ، تباركت وتعاليت سبحانك ربّ البيت الحرام » « 2 » . وبعد از ششم بگويد : « يا محسن قد أتاك المسئ ، وقد أمرت المحسن ان يتجاوز عن المسئ وأنت المحسن وأنا المسئ فصلّ على محمّد وآل محمّد وتجاوز عن قبيح ما تعلم منّي » « 3 » . وبعد از هفتم بگويد : « وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ ، عالم الغيب والشّهادة ، حَنِيفاً مسلما وَما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ ، لا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا من المسلمين » ، پس آهسته بخواند « 4 » : « أعوذ باللّه من الشّيطان

--> ( 1 ) مصباح المتهجد : 35 و 36 ، فلاح السائل : 132 ، بحار الأنوار : 81 / 366 حديث 21 . ( 2 ) فقه الرضا عليه السّلام : 104 ، مصباح المتهجد : 36 ، فلاح السائل : 132 ، بحار الأنوار : 81 / 366 حديث 21 ، مستدرك الوسائل : 4 / 142 حديث 4334 . ( 3 ) مستدرك الوسائل : 4 / 123 حديث 4337 ، جامع أحاديث شيعه : 5 / 94 حديث 2477 ، براي اطلاع بيشتر مراجعه شود به : ذكرى الشيعة : 179 ، روض الجنان : 260 . لازم به يادآورى است كه : در كتابهاى حديث وادعيّه ؛ خواندن اين دعا را بعد از اقامهء نماز ؛ مستحب مىدانند ، مراجعه شود به : مصباح المتهجد : 30 ، فلاح السائل : 155 ، بحار الأنوار : 81 / 375 حديث 29 ، مستدرك الوسائل : 4 / 123 حديث 4294 . ( 4 ) در رياض المسائل : 3 / 406 براي استحباب آهسته خواندن ادعاى اجماع شده است . ولى علّامه مجلسي در بحار الأنوار : 82 / 35 ذيل حديث 25 وعلامه بحراني در حدائق الناضرة : 8 / 165 بلند خواندن را مستحب مىدانند به ويژه براي امام جماعت در نماز مغرب .