جعفر الخليلي
282
موسوعة العتبات المقدسة
القدس في عام 1969 وكان من النتائج الخطيرة التي أعقبت خلق الدولة الإسرائيلية في قسم غير يسير من فلسطين العربية ، وتمادي الغرب وأمريكا على الأخص في تقويتها ودعمها بدافع من عصبيته الصليبية ومصالحه الاستعمارية ، ان اعتدت هذه الدولة على الضفة الغربية من الأردن في يوم 5 حزيران 1967 واحتلتها كلها . وكان من جملة ما احتلته القدس القديمة وما فيها من الأماكن الاسلامية والمسيحية المقدسة . وبهذا أصبحت فلسطين كلها ترزح تحت نير من الاحتلال الإسرائيلي ، برغم قرارات مجلس الأمن الدولي التي أوجبت على إسرائيل الانسحاب إلى ما وراء الحدود القديمة . وخير ما يدل على الحالة في القدس إلى ما قبل أشهر قليلة فقط التقرير الذي كتبه صحفي أمريكي يدعى توم فيلدينغ « 1 » عما شاهده بنفسه في المدينة المقدسة « 2 » فهو يقول : « . . انها لحماقة ان تدعي ان العرب في القطاع الشرقي من مدينة القدس ، وفي أي مكان آخر من الضفة الغربية المحتلة ، لا يعانون ظروفا صعبة . والهدف من تقريري هذا هو تشخيص طبيعة المأساة ، وما تعنيه بالنسبة للسكان الذين يتأثرون بالتغيرات التي طرأت منذ عام 1967 . . فأنت أينما تذهب تجد ما يدل على الاضطراب والغليان ، وهو يختفي وراء الظواهر التي تشاهدها لأول وهلة . ولا يظهر هذا الغليان الا عندما تقع حادثة مهمة أو يحصل حادث ذو بال . ثم يقول : ولقد اضطرب العالم الاسلامي بشكل لم يسبق له مثيل من قبل
--> ( 1 ) Tom Fielding ( 2 ) نقلا عن جريدة Baghdad Obsrver ، عدد 1 - 3 آذار 1970 ، وقد ترجمه إلى العربية العميد الركن حسين عبد الجبار ونشره في عدد حزيران 1970 من مجلة الجندي العراقية .