واصف جوهرية

256

القدس العثمانية في المذكرات الجوهرية

منذ إغلاق مدرسة السان جورج في منتصف سنة 1914 وقد تكلم سعادة المتصرف مطولا عن الحالة السيئة التي أصبحت في البلاد ووجوب تسليم القدس حالا وصدر القرار التالي : 1 . إعادة تعيين حسين بك الحسيني رئيسا لبلدية القدس بعد ما كان قد أقاله جمال باشا السفاح منذ سنة 1915 2 . تسليم حسين بك الحسيني تفويضا رسميا لتسليم المدينة وقد احتفظت بصورة فوتوغرافية لهذا التفويض في المجموعة الجوهرية أذكر هذا نصه نظرا لشدة حصار المدينة وما يلقيه هذا البلد الأمين من مدافعكم الثقيلة وخوفا من تأثير هذه القنابل الفتاكة على الأماكن المقدسة نضطر مرغمين على تسلميكم البلد بواسطة حسين بك الحسيني رئيس بلدية القدس آملين أن تحافظوا على القدس كما حافظنا عليها مدة ما تقرب من الخمس ماية سنة ، . « 1 » التوقيع : عزت متصرف القدس وكان هذا الكتاب مرفوعا إلى قيادة الجيش البريطاني تسليمه حسين بك الحسيني ولدى الوداع في اللحظة الأخيرة المؤثرة سلم سعادة المتصرف عربته الخاصة " حنطور " وسائقها ومحافظ البوليس القومسير إسحاق العسلي لخدمة حسين بك ولإجراء التسليم عند الصباح . وشرعت قوة الجيش بما فيه الأتراك المدنيين في الدوائر وكذلك دائرة الويركو والطابو بما فيه القيود والسجلات الرسمية بالإنسحاب ليلا عن طريق القدس - الشيخ جراح - نابلس إلى غير رجعه . وهكذا وبهذا الاجتماع التاريخي شاء القدر أن تتخلص القدس وأهلها من نير الأتراك الظالمين وانطبق القول " دار الظالمين خراب ولو حين بعد حين " . [ . . . ]

--> ( 1 ) الأتراك حكموا القدس تماما أربع مائة سنة ميلاديه وهو ما يعادل حوالي 414 سنة هجرية