عمر بن محمد ابن فهد

753

إتحاف الورى بأخبار أم القرى

562 سنة اثنتين وعشرين وثمانمائة . الطيب بن مكاوش سفير صاحب اليمن يصل إلى جدة ومعه حمل السلطان وغيره . السيد حسن يتوجه إلى ناحية الخريقين صوب اليمن ويراسل صاحب حلى محمد بن موسى في أن يزوجه أخته فأجابه إلى تزوجها وشرط حضوره إليهم . فأعرض وعاد إلى مكة . السلطان حسن يخرج إلى الشرق ليقوى عسكره الذين أرسلهم إلى الطائف ولية لقبض القطيعة . العسكر يخربون أماكن بوادي الطائف وحصن الهجوم ، ثم يعود إلى مكة بعد قبض القطيعة . الشريف حسن يظهر ميله إلى القواد العمرة على الشرفاء آل أبي نمى ولفيفهم من القواد ، ويطلب من الشرفاء ألا ينزلوا بحدا فرحلوا عنها . وصول الجلاب من صوب اليمن والمراكب الكارمية ، وحصول السيد حسن على أموال جيدة . إتمام عمارة عين بازان ، فكثر جرى الماء وعم النفع به . الخواجا شيخ على الكيلاني يهدم ظلة المؤذنين التي فوق بيت بئر زمزم ويعيد عمارتها . عمارة كثير من رخام الحجر . غلاء بمكة في النصف الثاني من السنة في سائر المأكولات . وصول توقيع للقاضي أبى السعادات بن ظهيرة بنظر الحرم والحسبة ، ثم صرفه بأبى الفضل محمد بن محب الدين النويري بعد شهر تقريبا . إعادة الشيخ نجم الدين المرجاني لنظر المدارس الرسولية بمكة . التاج بن سيفا الشوبكى يتولى إمارة الحاج المصري ، وكانت الوقفة يوم الأربعاء ، وحج جماعة من علية القوم ، ولم يحج المحمل العراقي . موت محمد بن يعقوب بن محمد بن إسماعيل الشيباني ، وعلي بن محمد ابن عبد الرحمن بن الصفى الطبري ، وعبد اللطيف بن أحمد بن علي الفاسي ، وعيسى بن عباس بن محمد المغربي التلمساني الخالدي ، ومحمد ابن محمد بن أحمد بن الرضى الطبري ، وشمسية بنت عجلان بن رميثة ابن أبي نمى الحسنى ، وأحمد بن عبد اللّه الغزي الدمشقي ، وعيينة بنت عبد الرحمن بن أبي الخير بن فهد الهاشمي .