محمد عبد المنعم خفاجي
185
الأزهر في ألف عام
الأغراض التي نرمي إليها ، ويوجد الطالب الأزهري الذي نبتغيه ، بل إن الذي يحقق هذه الأغراض الرغبة الصادقة في التعليم ، والعزيمة القوية على احتمال الجهد والصبر لقطع مراحل التعليم في هدوء وطمأنينة ، والإيمان بأن العلم عزيز يقتنى ، وحلية للنفس ، ومتعة للعقل ، وجمال لمن يتصف به ، والحرص على الإفادة والتعليم ، والإيمان بأن ذلك فرض للعلم واجب للّه ولرسوله وللمؤمنين ، والشعور بلذة الإنفاق منه يزيد في الثروة ، ويشبع نهم النفس التواقة إلى الغنى ، وأن هذه الثروة خير مما هو مخزون في خزائن الأغنياء . وعند النظر في مواد التعليم لإصلاح القانون رقم 49 لسنة 1930 والقانون رقم 37 لسنة 1933 رئى إدماجهما معا ، كما رئى أيضا أن يشمل الإصلاح الأبواب الأخرى من هذين القانونين ، فتم ذلك ، وتألف منهما هذا المشروع » . الدراسة في الأزهر الحديث « 1 » جعل قانون 1936 التعليم في الأزهر أربع مراحل : 1 - ابتدائي ومدته أربع سنوات ، ويدرس فيه من المواد ما يلي : علوم دينية : الفقه ، التوحيد ، السيرة النبوية ، وسيرة كبار الصحابة ، تجويد القرآن الكريم . علوم اللغة العربية : الإنشاء ، النحو ، الصرف ، الاملاء ، المطالعة ، المحفوظات . علوم أخرى : التاريخ ، الجغرافيا ، الرياضة ، تدبير الصحة ، الرسم ، الخط . 2 - ثانوي ومدته خمس سنوات ، ويمنح منه شهادة واحدة هي شهادة اتمام الدراسة الثانوية ، ويدرس فيه من المواد ما يلي :
--> ( 1 ) طبقا للقانون رقم 26 لسنة 1936 - وقد أدخلت عليه فيما بعد عدة تعديلات .