عبد القادر الجيلاني

488

سر الأسرار ومظهر الأنوار فيما يحتاج إليه الأبرار

وقول سيدي إبراهيم الدسوقي : كل ولي في الأرض خلعته بيدي ألبس منهم من شئت ، وأنا بيدي أبواب النار غلقتها وبيدي جنة الفردوس فتحتها . وقول سيدي أحمد الرفاعي لما قال له تلميذه أنت الغوث ، فأجابه الشيخ نزهني عن الغوثية ، قال : أيش أقول في شأنك ، قال : أنا ما يعجز عنه لسانك ويكل عن ذكره سمعك ، وتنقطع فيه جوارحك ، وينفذ فيه عمرك ، ولا تصل إلى مرتبتي من ربي عزّ وجلّ . هذا والشيخ الرفاعي من أشهر الأولياء عبودية وكسر نفس وتواضعنا نفعنا اللّه به . وقول سيدي أحمد البدوي نفعنا اللّه بأسراره [ 44 / ق ] : أنا الملثم سل عني وعن هممي * ينبئك عزمي بماذا قلته بفمي مذ كنت طفلا صغيرا نلت مرتبة * وهمتي قد علت عن سائر الهمم أنا السطوحي واسمي أحمد البدوي * فحل الرجال أمام القوم في الحرم لك الهنا يا مرديدي لا تخف أبدا * واشطح بذكرى بين البان والعلم إذا دعاني مرديدي وهو في لجج * في قاع بحر نجا من ساعة العدم وقول سيدي محيي الدين بن عربي الحاتمي قدّس سره : في كل عصر واحد يسمو به * وأنا لباقي العصر ذاك الواحد وقول سيدي عبد الغني النابلسي رضي اللّه عنه : شمعتي أشرقت بنورك ربي * وعليها حواسدي كالفراش كلما حاولوا بأن يطفئوني * أحرقوا بي فكان أمري فاشي وأضاءت بالحق أنوار شمسي * فراوني بأعين الخفاش أتظن الكلاب إذ نبحتني * أن تعييرهم يدنس شاشي أو بأني في الناس أنقص قدرا * بكلام الأراذل الأوباشي لا ومن خصني بزائد علم * لم يعموا من ويله برشاش وحباني رفعا عليهم جميعا * بمقام عال شريف الحواشي فانقشوا يا منافقين أو امحوا * سأريكم فضية النقاشي أولم تعلموا بأني نور * لاح الكشف في الظلام الغاشي فلتفروا أني طلعت شهابا * يا شياطين أو خذوا حرب جاشي وإنظام سيدي عبد السلام الأسمر شهيرة أنا الأسمر أنا الأسمر الخ .