سلطان الواعظين ( السيد محمد الموسوي الشيرازي )

15

ليالي بيشاور ( مناظرات وحوار )

المجلس الأول ليلة الجمعة 23 / رجب / 1345 هج المكان : بيت المحسن الوجيه الميرزا يعقوب علي خان قزلباش « 1 » ، من الشخصيّات البارزة في بيشاور . الابتداء : أوّل ساعة من الليل بعد صلاة المغرب . افتتاحية المجلس : حضر المشايخ والعلماء ، وهم :

--> ( 1 ) كان البيت واسعا بحيث يسع للكثير من الناس ، وكان صاحبه قد استعدّ لاستضافة الوافدين ، ولذا كان المجلس ينعقد في كلّ ليلة وباستمرار في ذلك المكان ، وكان صاحب البيت أيضا يقوم بواجبه تجاه الضيوف من : حسن الضيافة ، وتكريم الحاضرين لترحيب بقدومهم ، وتقديم الشاي والفواكه والحلوى لهم ، وذلك على أحسن وجه . وقزلباش يعني : أحمر الرأس ، ولقب « حمر الرؤوس » كان يطلق على فوج خاصّ من جيش نادرشاه ، سكنوا أفغانستان لمّا فتحها نادرشاه ، ولمّا ضاقت الأمور على الشيعة هناك هاجروا إلى الهند وانتشروا فيها ، وهم من الشيعة الأقوياء في تشيّعهم حتّى اليوم .