اسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني

354

الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء ( س )

34 المتن : قال أمير المؤمنين عليه السّلام في احتجاجه على أهل الشورى - والحديث طويل ، إلى أن قال في مناشداته - : فهل فيكم أحد بعث اللّه عز وجل إليه بالتعزية ؛ حيث قبض رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وفاطمة عليها السّلام تبكيه ، إذ سمعنا حسّا على الباب وقائلا يقول - يسمع صوته ولا يرى شخصه وهو يقول - : السلام عليكم أهل البيت ورحمة اللّه وبركاته ؛ ربكم عز وجل يقرؤكم السلام ويقول لكم : إن في اللّه خلفا من كل مصيبة وعزاء من كل هالك ودركا من كل فوت ؛ فتعزّوا بعزاء اللّه ، واعلموا أن أهل الأرض يموتون وأن أهل السماء لا يبقون ؛ والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته . وأنا في البيت وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام أربعة ، لا خامس لنا إلا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله مسجّى بيننا غيرنا ؟ قالوا : لا . المصادر : 1 . حلية الأبرار : ج 1 ص 409 . 2 . بحار الأنوار : ج 22 ص 543 ح 57 ، عن أمالي الصدوق . 3 . أمالي الطوسي : ج 2 ص 159 . 4 . بحار الأنوار : ج 31 ص 375 ح 24 ، عن إرشاد القلوب . 5 . إرشاد القلوب : ج 2 ص 51 . الأسانيد : 1 . في أمالي الطوسي : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن الحسن بن علي بن زكريا ، عن أحمد بن عبيد اللّه ، عن الربيع بن سيار ، عن الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد رفعه إلى أبي ذر ، قال : قال أمير المؤمنين عليه السّلام . 2 . في إرشاد القلوب : عن المفضل بإسناده ، عن أبي ذر .