اسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني

331

الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء ( س )

269 المتن : قال أنس بن مالك : كنا مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله في المسجد حتى إذا طلعت الشمس ، خرج رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وأتبعته . فقال : انطلق بنا حتى ندخل على فاطمة عليها السّلام بنت محمد . فدخلنا عليها ، فإذا هي نائمة مظطجعة . فقال : يا فاطمة ! ما ينميك في هذه الساعة ؟ قالت : ما زلت عند البارحة محمومة . قال : فأين الدعاء الذي علّمتك ؟ قالت : نسيته . فقال : قولي : يا حي يا قيوم ، برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من الناس . المصادر : المعجم الصغير : ج 1 ص 159 . الأسانيد : في المعجم الصغير : حدثنا خالد بن النضر أبو يزيد القرشي البصري ، حدثنا نصر بن علي ، حدثنا مسلمة بن حرب بن زياد الكلابي ، حدثني أبو مدرك ، حدثني أنس بن مالك ، قال . 270 المتن : عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس ، قال : سمعت سلمان الفارسي قال : لما أن قبض النبي صلّى اللّه عليه وآله وصنع الناس ما صنعوا جاءهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح ، فخاصموا الأنصار فخصموهم بحجة علي عليه السّلام فقالوا : يا معاشر الأنصار ! قريش أحق منكم ، لأن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله من قريش والمهاجرون خير منكم ، لأن اللّه بدأ بهم في كتابه وفضّلهم ، وقد قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : الأئمة من قريش .