اسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني

332

الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء ( س )

1 المتن : روي عن ابن شهاب الزهري ، قال : كان بين ليلة العقبة وبين مهاجرة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ثلاثة أشهر ثم ذكر دخول رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله المدينة إلى أن قال : وابنتي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله منازله ومنازل أصحابه حول المسجد ، وخطّ لأصحابه خططا ، فبنوا فيه منازلهم ، وكلّ شرع منه بابا إلى المسجد ، وخط لحمزة وشرع بابه إلى المسجد ، وخط لعلي بن أبي طالب عليه السّلام مثل ما خطّ لهم ، وكانوا يخرجون من منازلهم فيدخلون المسجد . فنزل عليه جبرئيل فقال : « يا محمد ، إن اللّه يأمرك أن تأمر كل من كان له باب إلى المسجد أن يسده ، ولا يكون لأحد باب إلى المسجد إلا لك ولعلي ، ويحل لعلي فيه ما يحل لك » . فغضب أصحابه وغضب حمزة وقال : أنا عمه يأمر بسد بابي ، ويترك باب ابن أخي وهو أصغر مني ؟ ! فجاءه فقال : يا عم لا تغضبنّ من سد بابك وترك باب عليّ ، فو اللّه ما أنا أمرت بذلك ولكن اللّه أمر بسد أبوابكم وترك باب علي . فقال : يا رسول اللّه ، رضيت وسلّمت للّه ولرسوله .