العلامة المجلسي
239
بحار الأنوار
القائم عليه السلام قال : كان يقول زين العابدين عليه السلام : عند فراغه من صلاته في سجدة الشكر : ( يا كريم مسكينك بفنائك ، يا كريم فقيرك زائرك حقيرك ببابك يا كريم ) ( 1 ) . بيان : لعل هذا الدعاء لسجدة الشكر بعد صلاة الطواف ، أو لمطلق الصلاة في هذا المكان لمناسبة لفظ الدعاء ، ولأنه عليه السلام قال ذلك لجماعة من الطالبين له بعد فراغه من الطواف عند الكعبة . 62 - الفقيه : قال الصادق عليه السلام : إن العبد إذا سجد فقال : ( يا رب يا رب ) حتى ينقطع نفسه ، قال له الرب تبارك وتعالى : لبيك ما حاجتك ؟ ( 2 ) . 63 - اختيار ابن الباقي : عن خديجة الكبرى قالت : كانت ليلتي من رسول الله صلى الله عليه وآله فإذا أنابه ساجد كالثوب الطريح فسمعته يقول : ( سجد لك سوادي وآمن به فؤادي ، رب هذه يداي وما جنيت على نفسي ، يا عظيما يرجى لكل عظيم ، اغفر لي الذنوب العظيمة ) ثم قال : إن جبرئيل عليه السلام علمني ذلك وأمرني أن أقول هذه الكلمات التي سمعتها ، فقوليها في سجودك ، فمن قالها في سجوده لم يرفع رأسه حتى يغفر له . أقول : قد مر بعض الأخبار في باب فضل التعقيب وسيأتي بعضها في أبواب آداب النوافل إنشاء الله .
--> ( 1 ) دلائل الإمامة ص 295 . ( 2 ) الفقيه ج 1 ص 219 .