العلامة المجلسي

202

بحار الأنوار

14 - كمال الدين : عن محمد بن زياد الهمداني ، عن جعفر بن أحمد العلوي ، عن علي بن أحمد العقيقي ، غن أبي نعيم الأنصاري الزيدي عن الحجة القائم صلوات الله عليه قال : كان أمير المؤمنين صلوات الله عليه يقول في سجدة الشكر : ( يا من لا يزيده إلحاح الملحين إلا جودا وكرما ، يامن له خزائن السماوات والأرض ، يا من له ما دق وجل ، لا يمنعك إساءتي من إحسانك [ إلى ] إني أسألك أن تفعل بي ما أنت أهله ، وأنت أهل الجود والكرم والعفو ، يا الله يا الله ، افعل بي ما أنت أهله فأنت قادر على العقوبة وقد استحققتها لا حجة لي ولا عذر لي عندك ، أبوء إليك بذنوبي كلها ، وأعترف بها كي تعفو عني ، وأنت أعلم بها مني ، بؤت إليك بكل ذنب أذنبته ، وبكل خطيئة أخطأتها وبكل سيئة عملتها ، يا رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم ( 1 ) . أقول : تمامه أوردنا بأسانيد في باب من رأى القائم عليه السلام ( 2 ) . 15 - دلائل الإمامة : للطبري ، عن محمد بن هارون التلعكبري ، عن أبيه ، عن محمد بن همام ، عن جعفر بن محمد الفزاري ، عن محمد بن جعفر بن عبد الله ، عن إبراهيم ابن محمد بن أحمد الأنصاري ، عن القائم عليه السلام مثله إلى قوله ( إلا كرما وجودا يا من لا يزيده كثرة الدعاء الا سعة وعطاء ، يامن لا تنفد خزائنه ، يا من له خزائن السماوات ) إلى قوله ( أن تفعل بي الذي أنت أهله ، فأنت أهل الجود والكرم والتجاوز يا رب يا الله لا تفعل بي الذي أنا أهله فاني أهل العقوبة ، ولا حجة لي ) إلى قوله ( بذنوبي كلها كي تعفو عني ، وأنت أعلم بها مني وأبوء لك بكل ذنب أذنبته ، وبكل خطيئة احتملتها ، وكل سيئة عملتها ، رب اغفر لي ) إلى آخر الدعاء ( 3 ) . كتاب العتيق : عن النعماني ، عن محمد بن همام مثله .

--> ( 1 ) كمال الدين ج 2 ص 471 في حديث ط مكتبة الصدوق . ( 2 ) راجع ج 52 ص 6 - 9 من هذه الطبعة . ( 3 ) دلائل الإمامة ص 299 .