ابراهيم بن سعد الدين الشافعي

197

فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين والأئمة من ذريتهم ( ع )

إسحاق الصيني « 1 » قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن ليث ابن أبي سليم ، عن ابن أبي ليلى عن الحسن بن علي قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : ادعوا لي سيّد العرب « 2 » - يعني عليا عليه السلام « 3 » - فقالت عائشة : ألست سيّد العرب ؟ فقال : أنا سيّد ولد آدم وعلي سيّد العرب . [ فدعوا عليا ] فلما جاء أرسل [ رسول اللّه ] إلى الأنصار فأتوه فقال لهم : يا معشر الأنصار ألا أدلّكم على ما إن تمسكتم به لن تضلّوا بعده ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال : هذا علي فأحبّوه بحبّي وأكرموه بكرامتي فإنّ جبرئيل [ عليه السلام ] « 4 » أمرني بالذي قلت لكم عن اللّه عزّ وجل . قال أبو نعيم : رواه أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن عائشة ، نحوه في السؤدد مختصرا « 5 » .

--> ( 1 ) كذا في حلية الأولياء ، وفي كلي أصلي من فرائد السمطين : « الضبي » . ( 2 ) هذا هو الصواب الموافق لما في حلية الأولياء ، وفي الأصل : « ادع لي » . ( 3 ) كذا في الأصل ، وفي حلية الأولياء : « يعني علي بن أبي طالب » . ( 4 ) ما بين المعقوفين غير موجود في حلية الأولياء ، وفي الأصل كان هكذا « ع » . ( 5 ) وقد رواه عنه الحاكم في باب مناقب علي عليه السلام من المستدرك : ج 3 ص 124 ، قال : حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، حدثنا محمد بن معاذ ، حدثنا أبو حفص عمر بن الحسن الراسبي حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن عائشة [ قالت ] : إن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : أنا سيد ولد آدم ، وعلي سيد العرب . أقول : ثم ذكر الحاكم حديثين آخرين بعنوان الشاهد للحديث فراجع . ورواه الخوارزمي في الحديث : ( 41 ) من الفصل ( 19 ) من مناقبه ص 226 بسند آخر عن سلمان .