أحمد بن محمد بن علي العاصمي

466

العسل المصفى من تهذيب زين الفتى في شرح سورة هل أتى

[ 280 ] - / 410 / وأخبرني شيخي محمّد بن أحمد قال : حدثنا علي بن إبراهيم قال : حدثنا أبو العبّاس الأصمّ . وأخبرني جدّي أحمد بن المهاجر قال : حدثنا أبو العبّاس . وأخبرنا محمّد بن أبي زكريّا الثقة قال : أخبرني محمّد بن عبد اللّه الحافظ قال : حدثنا أبو العبّاس قال : حدثنا أحمد بن عبد الجبّار العطاردي قال : حدثنا يونس بن بكير ، عن المسيّب بن مسلم الأزدي قال : حدثنا عبد اللّه بن بريدة : عن أبيه قال : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم ربما أخذته الشقيقة فيلبث

--> [ 280 ] - والحديث رواه الطبري مع الأشعار بهذا السند في تاريخه : ج 2 ، ص 300 وعلقناه حرفيا على الحديث ( 24 ) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق : ج 1 ، ص 195 ، ط 2 . والحديث رواه أيضا أبو بكر المالكي أحمد بن مروان المتوفّى عام ( 330 / أو 333 ) في أوّل الجزء السادس من كتاب المجالسة ص 137 ، قال : حدّثنا محمّد بن الفرج الأزرق ، حدّثنا أبو النضر عن عكرمة بن عمّار عن إياس بن سلمة عن أبيه عن علي بن أبي طالب عليه السّلام إنّه قال يوم خيبر : أنا الّذي سمّتني أمّي حيدرة * كليث غابات كريه المنظرة أو فيهم بالصاع كيل السندرة [ قال أبو بكر أحمد بن مروان : ] وسمعت ابن قتيبة يفسّره قال : معنى قوله : « أنا الّذي سمتني أمّي حيدرة » ذكروا أنّ عليّ بن أبي طالب - رضي اللّه عنه - ولد وأبو طالب غائب فسمّته أمه فاطمة ابنة أسد - وهي أم علي - أسدا باسم أبيها ، فلما قدم أبو طالب كره هذا الاسم الّذي سمّته به أمّه وسمّاه عليّا ، فلمّا رجز عليّ يوم خيبر ذكر ذلك الاسم الّذي سمته به أمه ، وحيدرة اسم من أسامي الأسد ، وهي أشجعها كأنّه قال : أنا الأسد . والسندرة : شجرة يعمل منها القسيّ والنبل قال : الهذلي : إذا أدركت أولاهم أخرياتهم * حثوت لهم بالسندري الموتّر يعني القسيّ نسبها إلى الشجرة الّتي يعمل منها القسيّ . وانظر الحديث 282 الآتي قريبا فهو برواية ابن قتيبة والحديث 236 من ترجمة أمير المؤمنين عليه السّلام من تاريخ دمشق ج 1 ، ص 192 وما بعدها .