الفيض الكاشاني

791

الوافي

- 106 - باب ما يقال بعد كل صلاة 7141 - 1 الكافي ، 2 / 521 / 1 / 2 محمد عن ابن عيسى عن عبد الصمد عن الحسين بن حماد عن أبي جعفر عليه السّلام قال « من قال في دبر صلاة الفريضة قبل أن يثني رجليه أستغفر اللَّه الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ذو الجلال والإكرام وأتوب إليه ثلاث مرات غفر اللَّه له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر » . بيان روى ابن طاوس في كتاب فلاح السائل عن أبي محمد جعفر بن أحمد القمي بإسناده عن المفضل بن عمر قال : قلت لأبي عبد اللَّه عليه السّلام لأي علة يكبر المصلي بعد التسليم ثلاثا قال إن رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم لما فتح مكة صلى بأصحابه الظهر عند الحجر الأسود فلما سلم رفع يديه وكبر ثلاثا وقال لا إله إلا اللَّه وحده أنجز وعده ونصر عبده وأعز جنده وغلب الأحزاب وحده فله الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ثم أقبل على أصحابه فقال « لا تدعوا هذا التكبير وهذا القول ؟ فإنه من فعل ذلك بعد التسليم وقال هذا القول كان قد أدى ما يجب عليه من شكر اللَّه تعالى على تقوية الإسلام وجنده » .