يوسف بن تغري بردي الأتابكي

337

النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة

العبادي وتوالت دواوين الإنشاء بذلك إلى حين انقراض الدولة الإخشيدية ثم كانت الدولة الفاطمية فعظم ديوان الإنشاء بها ووقع الاعتناء به واختيار بلغاء الكتاب ما بين مسلم وذمي فكتب للعزيز بن المعز في الدولة الفاطمية أبو المنصور بن جورس النصراني ثم كتب لابنه الحاكم ومات في أيامه وكتب للحاكم بعده القاضي أبو الطاهر النهركي ثم تولى الظاهر بن الحاكم فكتب عنه أبو الطاهر المذكور ثم تولى المستنصر فكتب عنه القاضي ولى الدين بن خيران وولى الدولة موسى بن الحسن بعد انتقاله إلى الوزارة وأبو سعيد العميدي ثم تولى الآمر والحافظ فكتب عنهما الشيخ أبو الحسن علي بن أبي أسامة الحلبي إلى أن توفي في أيام الحافظ فكتب بعده ولده أبو المكارم إلى أن توفي ومعه الشيخ أمين الدين تاج الرياسة أبو القاسم علي بن سليمان بن منجب المعروف بابن الصيرفي والقاضي كافي الكفاة محمود ابن القاضي الموفق أسعد بن قادوس وابن أبي الدم اليهودي ثم كتب بعد أبي المكارم القاضي الموفق بن الخلال بقية أيام الحافظ إلى آخر أيام العاضد آخر خلفائهم وبه تخرج القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني ثم أشرك العاضد مع الموفق بن الخلال في ديوان الإنشاء القاضي جلال الدين محمودا