عبد الرحمن بن أحمد الحنبلي البغدادي الدمشقي

176

الذيل على طبقات الحنابلة

قال ابن النجار : كان طيب النغمة في قراءة القرآن والحديث ، مواظباً على قراءة الحديث بمسجده بدرب المطبخ ، وبحلقته بجامع القصر ، ويفيد الناس إلى آخر عمره . وكان متديناً صالحاً ، حسن الطريقة ، جميل السيرة ، ساكناً وقوراً ، صدوقاً أميناً . كتبت عنه ، ونعم الرجل كان . ولقد اصطحبنا مدة ! ني طلب الحديث فما رأيت منه إلا خيراً . وقال ابن نقطة : هو ثقة مأمون ، مكثر حسن السمت . وقال المنذري : كان فاضلاً ، مرضي السيرة . قال ابن الساعي : كان ثقة صالحاً خيراً ، كثير السكون ، حسن السمت ، جميل الطريقة من بيت العدالة والرواية ، وليَ كتابة باب طراد ، والخزن بالديوان وعين للدخول على ولي العهد أبي نصر محمد ، وهو الخليفة الظاهر . وكتب عنه ابن الساعي ، وأجاز للمنذري . روى عنه عبد الصمد بن أبي الجيش . قال ابن النجار : وتوفى يوم الأحد رابع رجب سنة سبع وعشرين وستمائة وصلَّى عليه من الغد بالنظامية . وكان الجمع متوافراً جداً ، وحمل إلى باب حرب فدفن عند آبائه بدكة الإمام أحمد . رضي الله عنه . قرئ على أبي الربيع محمد بن عبد الصمد بن أحمد بن عبد القادر بن أبي الجيش - وأنا أسمع ، سنة إحدى وأربعين وسبعمائة ببغداد - أخبرك والدك أبو أحمد عبد الصمد بن أحمد قال : حدثنا أبو المعالي محمد بن أحمد بن شافع أخبرنا أبو الفرج بن كليب أخبرنا صاعد بن سيار الهروي أخبرنا أبو عامر الأزدي وأبو المظفر البغاورداني قالا : أخبرنا الجراحي أخبرنا المحبوبي حدثنا الترمذي حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا سعيد الجريري عن قيس بن عباية عن عبد الله بن مغفل قال : سمعني أبي وأنا أقول في الصلاة " بسم الله الرحمن الرحيم " قال :