محمد بن عبد الله القيسي الدمشقي ( ابن ناصر الدين )
514
توضيح المشتبه
ويل لمن لم يرحم الله * ومن تكون النار مثواه من طال في الدنيا به عمره * وعاش فالموت قصاراه كأنه قد قيل في مجلس * قد كنت آتيه وأغشاه صار اليسيري إلى ربه * يرحمنا الله وإياه وروى الأبيات أبو أحمد الحسن بن أحمد العسكري في كتابه المواعظ والزواجر من طريق أبي كنانة محمد بن الأشرس قال : كنت آتي الأصمعي وكان علي [ بن عبد الله ] بن يسير يجيئه فيقول له الأصمعي : أنشدني مرثية أخيك نفسه فينشده : ويل لمن لم يرحم الله وذكر الأبيات بنحوها وقال : فيقول له : ماذا ؟ فينشده : كلما مر بي على أهل * كنت حينا بهم كثير المرور قيل من ذا على سرير المنايا * قيل هذا محمد بن يسير انتهى . وأخوه علي بن عبد الله بن يسير شاعر أيضا ذكره المصنف فيما بعد . قال : و [ البسبري ] بموحدتين بينهما مهملة . قلت : ساكنة والموحدتان مفتوحتان . قال : صائن الدين عبد الملك بن محمد الهمذاني البسبري عن البديع أحمد بن سعد العجلي .