ابن عساكر

336

تاريخ مدينة دمشق

قالا أنا ابن أبي حاتم قال ( 1 ) معبد بن هلال العنزي بصري روى عن أنس والحسن روى عنه قتادة وسليمان التيمي والجريري وحماد بن سلمة وحماد بن زيد ( 2 ) ولبيد بن حيان أبو جندل سمعت أبي يقول ذلك أخبرنا أبو البركات الأنماطي أنا أبو الفضل محمد ( 3 ) أنا عبد الله بن الحسن أنا أبو نصر ( 4 ) أنبأنا أبو الحسين وأبو عبد الله قالا أنا ابن منده أنا أبو علي ح قال وأنا أبو طاهر أنا علي قالا أنا ابن أبي حاتم قال ( 5 ) ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال معبد ( 6 ) بن هلال العنزي ثقة 7547 معبد مولى الوليد بن معاوية حكى عن محمد بن عبد الملك بن مروان روى عنه أبو مسهر قرأت بخط أبي الحسين ( 7 ) الرازي أنا أحمد بن عبيد بن يوسف نا أبو عبيد الله معاوية بن صالح حدثني محمد بن عائشة نا عبد الأعلى بن مسهر عن معبد مولى الوليد ابن معاوية قال لما مر محمد بن عبد الملك بن مروان إلى الزاب ( 8 ) فنظر إلى دمشق قال ويحك يا إرم ( 9 ) وقفت عند جوابك وفيك تعقل العروش

--> ( 1 ) الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 8 / 280 رقم 1287 . ( 2 ) زيادة عن الجرح والتعديل . ( 3 ) مطموس في " ز " . ( 4 ) مطموس في " ز " . ( 5 ) الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 8 / 281 . ( 6 ) من هنا يبدأ المجلد المخطوط رقم 17 من الأصل المعتمد ( النسخة السليمانية المرموز لها بحرف " س " ونعبر عنها في عملنا بالقول : " الأصل " وقبلها : بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه اعتمادي وهو حسبي ، ونعود إلى الاستعانة أيضا بالنسخة المغربية ، والمرموز لها بحرف " م " وتبدأ النسخة هنا ب‍ : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . ( 7 ) تحرفت بالأصل إلى : الحسن ، والمثبت عن " ز " ، ود ، وم . ( 8 ) يعني الزاب الاعلى ، راجع معجم البلدان . ( 9 ) قوله : يا " آدم وقفت " مكانها بياض في م ، وفي د : أم زينب .