الخطيب البغدادي
367
تاريخ بغداد
قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " الناس يكثرون وأصحابي يقلون فلا تسبوهم ، لعن الله من سبهم " ؟ فقال : محمد بن الفضل بن عطية روى عجائب . وضعفه . قلت : وهكذا هذا الحديث يختلف فيه على محمد بن الفضل بن عطية ، فرواه عنه أسد بن موسى المصري ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر ، كما ذكر عبد الله بن علي ابن المديني . ورواه عبد الله بن عون الخزاز ، وعباد بن يعقوب الكوفي ، عن محمد بن الفضل عن أبيه ، عن عمرو نفسه ، عن ابن عمر - بدلا من جابر - عن النبي صلى الله عليه وسلم . أما حديث أسد بن موسى : فأنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن يحيى العطار - بأصبهان - حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني إملاء ، حدثنا أبو يزيد القراطيسي ، حدثنا أسد بن موسى ، حدثنا محمد بن الفضل بن عطية ، حدثنا عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله . قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا أصحابي ، لعن الله من سبهم " . وأما حديث عبد الله بن عون وعباد بن يعقوب : فأنبأنا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البزاز ، حدثنا محمد بن عمرو بن البختري الرزاز - إملاء - حدثنا محمد بن عبيد بن أبي الأسد ، حدثنا عبد الله بن عون ، حدثنا محمد بن الفضل بن عطية ، حدثني أبي . وأنبأناه أبو منصور محمد بن أحمد بن شعيب الروياني - واللفظ له - حدثنا محمد بن العباس الخاز ، حدثنا عبد الله بن سليمان الأزدي ، حدثنا عباد بن يعقوب أبو سعيد الأسدي ، حدثنا محمد بن الفضل ، عن ، أبيه عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الناس يكثرون وأصحابي يقلون ، فلا تسبوهم ، فمن سبهم فعليه لعنة الله " . وأما حديث محمد بن القاسم : فأنبأناه أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ ، حدثنا محمد بن العباس بن الفضل بالموصل ، حدثنا محمد بن أحمد بن أبي المثنى ، حدثنا محمد بن القاسم الأسدي ، حدثني محمد بن الفضل الخراساني ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الناس يكثرون وأصحابي يقلون ، ولا تسبوا أصحابي ، لعن الله من سب أصحابي " . أنبأنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ ، حدثنا أبي ، حدثنا عبد الله بن سليمان -