الخطيب البغدادي
272
تاريخ بغداد
أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن المظفر الحافظ ، حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن جعفر وأبو جعفر أحمد بن محمد ابن سلامة بحمص . قالا : حدثنا محمد بن علي بن داود ، حدثنا سعيد بن داود الزبيري ، حدثنا مالك عن ثور بن زيد الديلي ، عن عكرمة عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من نفقة بعد صلة الرحم أعظم عند الله من هراقة دم " . غريب لم أكتبه من حديث مالك إلا بهذا الإسناد . حدثنا الصوري ، أخبرنا الأزدي ، حدثنا أبو سعيد بن يونس . قال : محمد بن علي ابن داود ، يعرف بابن أخت غزال ، يكنى أبا بكر بغدادي كان يحفظ الحديث ويفهم ، قدم مصر وحدث وخرج إلى قرية من أسفل أرض مصر فتوفي بها في شهر ربيع الأول سنة أربع وستين ومائتين ، وكان ثقة حسن الحديث . 1326 - محمد بن علي بن عبد الرحمن بن الجنيد ، أبو عبد الله السرخسي ، يلقب كبشة : سكن بغداد وحدث بها عن علي بن عاصم ، وخلف بن تميم ، وعبد الوهاب بن عطاء ، وريحان بن سعيد ، ويزيد بن هارون ، وأسود بن عامر ، وبكر بن خداش . روى عنه إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ويحيى بن صاعد ، وصالح بن أبي ، وإسماعيل بن العباس الوراق ، ومحمد بن الدوري ، وإسماعيل بن محمد الصفار ، وغيرهم . أخبرنا أبو عمر بن مهدي ، أخبرنا محمد بن مخلد ، حدثنا محمد بن علي السرخسي ، حدثنا خلف بن تميم ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، عن عباس ابن يوسف عن أبي بردة . أن أبا موسى قال : قد كان فيكم أمانان قوله : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) [ الأنفال 33 ] أحسبه قال : أما النبي صلى الله عليه وسلم فقد مضى لسبيله ، وأما الاستغفار فهو كائن بينكم إلى يوم القيامة . أخبرنا علي بن محمد الدقاق قال : قرأنا على الحسن بن هارون عن ابن سعيد