خليل بن شاهين الظاهري

225

الإشارات في علم العبارات

وقيل الذباب نيل راحة وصحة جسم . وقال بعض المعبرين : من رأى أنه يغمس ذبابا في طعام فإنه يتبع السنة أو يكون عنده حكمة لقوله عليه الصلاة والسلام " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فان في أحد جناحيه داء وفى الآخر دواء " ومن رأى أن ذبابا وقع في طعامه فرفع يده ولم يأكل فربما يؤول بأنه يتكره من أحد بسبب من يحبه فيتكره لأجل ذلك لقول بعض الشعراء : إذا وقع الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كان الكلاب يلغن فيه وأما البعوض : وهو الناموس فإنه يؤول بانسان دنئ ضعيف حقير بخيل مؤذ ، ومن رأى بعوضا دخل بيته فإنه يدل على الهم والغم ، ومن رأى في أنفه بعوضة ولم تخرج فإنه يدل على حصول بلاء ومحنة عظيمة وشدة يقع فيها . وقال بعض المعبرين من رأى بعوضة وهو متفكر في خلقها وصنع الله سبحانه وتعالى لها فإنه يؤول بالتوبة والمغفرة لقول الزمخشري : يامن يرى مد البعوض جناحها * في ظلمة الليل البهيم الأليل ، ويرى عروق نياطها في نحرها * والمخ في تلك العظام النحل ، اغفر لعبد تاب عن فرطاته * ما كان منه في الزمان الأول ، وأما البرغش : فإنه يؤول بانسان مؤذ مختف مضر ليس له شغل إلا التسلط والأذى وقتله ظفر