عودة مهاوش الأردني
177
الكتاب المقدس تحت المجهر
الذين في أرض فلسطين " ( 1 ) . وأما مرقس فكان " تلميذا للقديس بطرس ، ويقال إنه كان من جملة تلاميذ المسيح الاثنين والسبعين وليس بثبت . كتب إنجيله حين كان في رومية " ( 2 ) . وأما لوقا : " كان طبيبا ( ولد في أنطاكية ) وكان مقيما باكائية ( فكتب إنجيله هناك ) " ( 3 ) . وأما يوحنا : فكان في جزيرة بطمس وقيل في أفسس " ( 4 ) . س 44 : هل كتبوا أناجيلهم من أجل أن تتخذ ككتب تاريخ ، أم لأغراض معينة ؟ ج : لقد وضع متى إنجيله " لفائدة اليهود الذين في أرض فلسطين ، وكان غرضه أن يثبت لهم أن يسوع الناصري هو المسيح " . ومرقس كتب إنجيله " سأله ذلك المؤمنون من الرومانيين " . ولوقا كتب إنجيله برأي بولس الرسول . ويوحنا كان غرضه من تأليف ( إنجيله ) إثبات أن يسوع الناصري هو اليسوع ابن الله وحصنا للبدع التي كانت حينئذ قد أخذ يدب فسادها في الكنيسة . . . ( الذين كانوا ) يفترون على لاهوت المسيح عز وجل " ( 5 ) .
--> ( 1 ) المصدر السابق . ( 2 ) المصدر السابق . ( 3 ) المصدر السابق . ( 4 ) المصدر السابق . ( 5 ) المصدر السابق حاشية على العهد الجديد .