عبد الرزاق الصنعاني
31
المصنف
كان لا يرى ( بأسا ) ( 1 ) بالحنطة بالدقيق ، والدقيق بالخبز ( 2 ) . ( 14179 ) - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة قال : لا يصلح مد دقيق بمد بر إلا وزنا . ( 14180 ) - أخبرنا عبد الرزاق قال : سمعت الثوري يفتي بقول قتادة ، وبه يأخذ ( 3 ) . ( 14181 ) - أخبرنا عبد الرزاق قال : وسألنا معمرا عن الدقيق مدا بمدين ، فقال : كان الحسن وقتادة لا يريان به بأسا إذا اختلف . ( 14182 ) - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا عبد الله عن شعبة قال : سألت الحكم وحمادا عن مدبر بمد دقيق ، فكرهاه . ( 14183 ) - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة قال : لا بأس بالدقيق بالخبز ، والبر بالخبز ، يدا بيد ، قال : إنه قد خرج من الكيل . ( 14184 ) - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري عن منصور عن إبراهيم أنه كره السويق بالحنطة مثلا بمثل ، لان فيه فضلا ، قال : سفيان يكره نسيئة الحنطة بالدقيق ، ولا يرى بأسا بنسيئة الخبز بالدقيق .
--> ( 1 ) سقط من ( ص ) : تدل عليه رواية جرير ، وسأنقلها . ( 2 ) أخرج ابن أبي شيبة عن جرير عن ليث عن مجاهد قال : لا بأس بالحنطة بالسويق ، والدقيق بالحنطة والسويق ، كذا في المحلى 8 : 503 . ( 3 ) كذا في ( ص ) ولعل الصواب ( وبه نأخذ ) .