ابن حبان

312

المجروحين

زمعة بن صالح المكي ( 1 ) ، يروى عن عمرو بن دينار وسلمة بن وهرام ( 2 ) ، روى عنه ابن وهب ووكيع ، وكان رجلا صالحا يهم ولا يعلم ويخطئ ولا يفهم حتى غلب في حديثه المناكير التي يرويها عن المشاهير ، كان عبد الرحمن يحدث عنه ، ثم تركه ثنا مكحول ثنا جعفر بن أبان قال : قلت ليحيى بن معين : زمعة بن صالح ؟ فقال ضعيف وقد روى زمعة بن صالح [ هذا ] عن الزهري عن أنس بن مالك قال : " حلب لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة فشرب من لبسها ثم دعا بماء فمضمض فاه ، وقال إن له دسما " . ثناه ابن قتيبة ثنا محمد بن يحيى الزماني ثنا أبو عاصم ثنا زمعة بن صالح وهذا خطأ فاحش قد أصاب ( إلى ) قوله من لبنها ، وقوله ثم دعا بماء فمضمض فاه ، وقال : إن له دسما - فهو عند الزهري عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس وبقية حديثه الأول وأبو بكر عن يسلوه وأعرابي عن يمينه فناول الأعرابي ، وقال الأيمن ( فالأيمن ) فجاءه بأول حديث أنس وألزق به حديث ابن عباس ( 3 ) زربى بن عبد الله ( 4 ) أبو يحيى مؤذن هشام بن حسان من أهل البصرة ، يروى عن أنس بن مالك ، روى عنه البصريون منكر الحديث على قلة روايته ، يروى عن أنس مالا أصل له ، فلا يجوز الاحتجاج به ، روى [ زربى هذا ] عن أنس مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مامن عمل أفضل من إشباع كبد جائع " .

--> ( 1 ) الميزان 81 / 2 ( 2 ) في المخطوطة : " وحدان " والصواب وهرام روى عنه زمعة بن صالح الميزان 193 / 2 ( 3 ) حديث ابن عباس رواه أحمد والبخاري ولفظه كما في المنتقى : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لينا فمضمض وقال إن له دسما " وحديث أنس رواه " الجماعة إلا النسائي : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أنى بلبن قد شيب بماء وعن يمينه أعرابي وعلى يساره أبو بكر فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال : الأيمن فالأيمن " لمنتقى شرح نيل الأوطار 205 / 8 ( 4 ) في الميزان : " زربى أبو عبد الله " 69 / 2 .