الشيخ الصدوق
319
الخصال
خمسة من الأنبياء عليهم السلام تكلموا بالعربية 103 - حدثنا أبو الحسن محمد بن عمرو البصري قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن - عبد الله الواعظ قال : حدثنا أبو القاسم الطائي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا علي بن موسى الرضا عن آبائه ، عن الحسين بن علي عليهم السلام قال : كان علي بن أبي طالب عليه السلام بالكوفة في الجامع إذ قام إليه رجل من أهل الشام فسأله عن مسائل فكان فيما سأله أن قال له : أخبرني عن خمسة من الأنبياء تكلموا بالعربية فقال : هود وصالح وشعيب وإسماعيل ومحمد صلوات الله عليهم أجمعين . خمسة من شر خلق الله عز وجل 104 - حدثنا علي بن محمد بن موسى الدقاق رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد ابن يحيى بن زكريا القطان قال : حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال : حدثني نصير بن عبيد ( 1 ) قال : حدثنا نصر بن مزاحم المنقري قال : حدثني يحيى بن يعلى ، عن يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن سالم بن أبي الجعد ( 2 ) ، عن أبي حرب ابن أبي الأسود ، عن رجل من أهل الشام ، عن أبيه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : " من شر خلق الله خمسة : إبليس ، وابن آدم الذي قتل أخاه ، وفرعون ذو الأوتاد ، ورجل من بني إسرائيل ردهم عن دينهم ، ورجل من هذه الأمة يبايع على كفر عند باب لد " ( 3 ) ، قال : ثم قال : إني لما رأيت معاوية يبايع عند باب لد ، ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وآله فلحقت بعلي عليه السلام فكنت معه ( 4 ) .
--> ( 1 ) في بعض النسخ " نصر بن عبيد " . ( 2 ) هو سالم بن أبي الجعد رافع الغطفاني الأشجعي مولاهم . مات سنة سبع أو ثمان وتسعين وقيل مائة ، وأما أبو حرب بن أبي الأسود الديلي [ أو الدئلي ] البصري ، ثقة ، قيل اسمه محجن وقيل عطاء ، مات سنة 108 ( تهذيب التهذيب ) . ( 3 ) لد - بالضم والتشديد - قرية قرب بيت المقدس من نواحي فلسطين . ( 4 ) أورده نصر في كتابه وقعة صفين أوائل الجزء الرابع .