ابن أبي حاتم الرازي

407

كتاب العلل

إِنِّي سَأَلْتُ لَكُمْ ( 1 ) ثَلاَثًا : أَنْ يُثَبِّتَ قَائِمَكُمْ ، وأَنْ يَهْدِيَ ضَالَّكُمْ ، وأَنْ يُعَلِّمَ جَاهِلَكُمْ ، وسَأَلْتُ اللهَ أَنْ يَجْعَلَكُمْ جُودًا نُجُدًا ( 2 ) ، رُحَمَاءَ ، ولَوْ أَنَّ رَجُلاً صَفَنَ ( 3 ) بَيْنَ الرُّكْنِ والمَقَامِ ، فَصَلَّى ( 4 ) وصَامَ ، ثُمَّ لَقِيَ اللهَ وهُوَ مُبْغِضٌ لأَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ ؛ دَخَلَ النَّارَ ؟ قَالَ أَبِي : هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ . تَمَّ الجُزْءُ الخامسَ عَشَرَمِنْ " كِتَاب ِ الْعِلَلِ " ؛ بِحَمْدِ اللهِ وعَوْنِهِ ومَنِّهِ ، ويَتْلُوهُ - إنْ شَاءَ اللهُ تعالى - في الجُزْءِ السَّادِسَ عَشَرَ مِنْهُ ، في حَدِيثٍ رواه هشامُ بن عُبَيدالله الرَّازي ، عَنْ عِكْرِمَة بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يَزِيدَ بنِ شَدَّادٍ ، عَنْ مُعَاوِيةَ بنِ قُرَّةَ ؛ قَال : حدَّثني عبد الله ابن عمرو بن العاص ، عن أبيهوالحمدُ لِلَّهِ ربِّ العَالمينَ ، وصلَّى اللَّهُ على سيِّدنا محمَّدٍوآلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ تَسْليمًا كَثيرًا ( 5 )

--> ( 1 ) ضبَّب ناسخ ( ف ) على قوله : « لكم » . ( 2 ) في ( أ ) و ( ش ) : « تجدًا » . ونُجُدٌ : أشدَّاءُ شُجعان أولو بأس ، والمفرد : نَجِدٌ ونَجُدٌ ونَجيدٌ . انظر " المصباح " ( ن ج د 2 / 593 ) ، و " النهاية " ( 5 / 18 ) . ( 3 ) في ( ك ) : « ظعن » . والصَّفَنُ : هو القيام مع جمع القَدَمين . انظر " النهاية " ( 3 / 39 ) . ( 4 ) في ( ك ) : « فصلاه » . ( 5 ) من قوله : « تم الجزء الخامس عشر . . . » إلى هنا من ( أ ) فقط ، وفي ( ف ) : « تم الجزء الخامس عشر ، ويتلوه في الجزء السادس عشر بحمد الله وعونه ومنِّه ، في حديث رواه هشام بن عبيد الله الرازي ، والحمدُ لِلَّهِ رب العالمين ، وصَلَّى الله على محمد وآله » . وبهامش ( ش ) : « آخر الجزء الخامس عشر » .