سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني المكي
397
سنن سعيد بن منصور
--> = وأخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 9 / 74 رقم 6579 ) و ( 10 / 249 رقم 9353 ) . والدارمي في " سننه " ( 2 / 329 رقم 3430 ) . كلاهما - أي ابن أبي شيبة والدارمي - من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن زهير . وأخرجه أبو داود في " سننه " ( 5 / 303 رقم 5055 ) في الأدب ، باب ما يقول عند النوم ، من طريق عبد الله بن محمد النفيلي ، عن زهير . ومن طريق أبي داود أخرجه الخطيب في " الأسماء المبهمة " ( ص 308 ) . وأخرجه النسائي في " عمل اليوم والليلة " ( ص 468 رقم 801 ) ، وفي تفسير سورة { قل يا أيها الكافرون } من كتاب التفسير ( 2 / 562 - 563 رقم 729 ) ، من طريق يحيى بن آدم ، عن زهير . ومن طريق النسائي أخرجه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ( ص 185 - 186 رقم 689 ) . وأخرجه الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 538 ) من طريق أحمد بن يونس ، عن زهير . ومن طريق الحاكم أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 5 / 459 - 460 رقم 2289 ) . وأخرجه أبو نعيم في " المعرفة " ( 2 / ل 222 / أ ) من طريق أحمد بن يونس أيضًا وعون بن سلام ، كلاهما عن زهير . جميع هؤلاء رووه عن زهير ، عن أبي إسحاق ، عن فروة بن نوفل ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ له : ( ( هل لك في ربيبة لنا فتكفلها ؟ ) ) ثم جاء فسأله عنها ، فقال : تركتها عند أمها ، قال : ( ( ما جاء بك ؟ ) ) قال : جئت يا رسول الله لتعلمني شيئًا أقول عند منامي ، قَالَ : ( ( اقْرَأْ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الكافرون } ، ثم من على خاتمتها ، فإنها براءة من الشرك ) ) . هذا لفظ علي بن الجعد ، ولفظ الباقين نحوه , وبعضهم لم يذكر قصة الربيبة ، =