الشيخ الصدوق ( مترجم : كاظمى )

270

ثواب الأعمال وعقاب الأعمال ( فارسى )

عن السّكونيّ عن جعفر الصّادق عن أبيه عليه السّلام قال قال النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله ما من عبد سلك وأديا فيبسط كفّيه فيذكر اللّه و يدعو إلا ملأ اللّه ذلك الوأدي حسنات فليعظم ذلك الوأدي أو ليصغر . . . . امام صادق عليه السّلام از پدرانش عليهم السّلام و آن‌ها نيز از امير المؤمنين عليه السّلام نقل مىنمايند كه رسول خدا صلّى اللّه عليه و آله فرمودند : هيچ بنده‌اى نيست كه به درّه‌اى برود ، دست‌هايش را باز كرده ، خدا را تمجيد نمايد و دعا كند ، مگر اينكه خداوند آن دره را پر از حسنات مىنمايد . اين دره خواه كوچك باشد يا بزرگ . ثواب كسى كه آيه « إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ » را هنگام خواب بخواند : حدّثني محمّد بن الحسن قال حدّثني محمّد بن الحسن الصّفّار عن محمّد بن عيسى عن عبّاس بن هلال الشّاميّ عن أبي الحسن الرّضا عن أبيه عليه السّلام قال لم يقل أحد قطّ إذا أراد أن ينام - إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَ لَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً فيسقط عليه البيت . . . . امام رضا عليه السّلام از پدرش عليه السّلام نقل مىنمايند كه فرمودند : تاكنون هيچ شخصى به هنگام خواب آيه إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَ لَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً . « 1 » را نخوانده است ، مگر اينكه خداوند او را از خراب شدن خانه بر سرش در امان نگهداشته است . ثواب اين دعا به هنگام اذان صبح و مغرب : أبي رحمهم اللّه قال حدّثني سعد بن عبد اللّه قال حدّثني محمّد بن عيسى عن عبّاس مولى الرّضا عن أبي الحسن عليه السّلام قال من قال حين يسمع أذان الصّبح اللّهمّ أنّي أسألك بإقبال نهارك و أدبار ليلك و حضور صلواتك و أصوات دعاتك و تسبيح ملائكتك أن تتوب عليّ أنّك أنت التّوّاب الرّحيم و مثل ذلك إذا سمع أذان المغرب ثمّ مات من يومه أو ليلته كان تائبا .

--> ( 1 ) . سوره فاطر ، آيه 41 .